الأزمات المالية تعيد رسم خريطة البنوك فى مصر

بنك عودة

شهد القطاع المصرفي المصري خلال السبع سنوات الماضية تخارج العديد من البنوك الاجنبية من السوق المصرية ودخول بنوك عربية أخري لتحل محلها وكانت البداية بتخارج بنك بى أن بى باريبا ودخول بنك الأمارات دبي الوطنى، ثم بنك الاهلي سوسيتيه جنرال ليحل محله بنك قطر الوطنى – الأهلي، وتخارج بنك بيريوس اليونانى ليستحوذ عليه بنك الأهلي الكويتى، واستحواذ العربي الأفريفي علي بنك نوفا سكوشيا.

وكان أخر التخارجات ودخول كيانات جديدة هو دخول اول بنك مغربي للسوق وفا المغربي ليستحوذ علي بنك باركليز الانجليزى فى 2017، وتخارج البنك الوطني العماني، والذى قرر الخروج من مصر نهائيا، وإغلاق آخر فرع للبنك وإيقاف عملياته بالبلاد بجانب تخارج البنك الاهلى اليونانى ولكن لم تحسم الصفقة لبنك عوده حتى الأن.

وكانت لتبعات أزمة منطقة اليورو دوراً في رسم خارطة القطاع المصرفي المصري كأحد تلك المتغيرات التي نتج عنها بيع وحدتي بنكي بي ان بي باريبا وسوستية جنرال الفرنسيين في مصر إلى بنوك عربية و بيع وحدة بنك بيريوس اليوناني في مصر إلى البنك الأهلي الكويتي.

وفى الوقت الحالى قرر بنك عوده – مصر التخارج من السوق المصري واقترب مصرف ابو ظبى الأول من الاستحواذ عليه، ليكون أول تخارج لبنك عربى من السوق فى السنوات الأخيرة.

ويرجع ذلك الى أدان المتظاهرون البنوك اللبنانية التجارية وأنها تسببت فى انهيار الاقتصاد إلى أسوأ مستوى منذ عقود طويلة ،وأدى نقص الدولار إلى اتجاه البنوك التجارية اللبنانية لفرض حدود على سحب الدولار الأمريكى ومنع أى تحويلات للعملات الأجنبية للخارج.

ونتج عن هذا القرار نقص السيولة فى أيدى اللبنانيين الذى يتقاضون مرتباتهم وأجورهم بالدولار وعدم قدرتهم على شراء احتياجاتهم ، وأعلن سعد الحريرى رئيس الوزراء السابق أن حكومة الإمارات تعهدت منذ شهور باستثمارات ومعونات مالية لإنقاذ لبنان المتعثر بالديون.

ويمتلك بنك عوده لبنان وحدة مصرفية في مصر عقب الاستحوذ الذي تم في 2005، حيث ازداد عدد فروع بنك عوده مصر من ثلاثة فروع إلى 51 فرعاً حالياً.

وتتكون خريطة البنوك بمصر من 5 بنوك إماراتية، و3 بنوك بحرينية، وبنكين لدولة الكويت، وبنكًا واحدًا لكل من قطر والسعودية والأردن، وبنكين لبنانيين، بجانب بنوك مملوكة بحصص ملكية متساوية بين مصر والكويت، هى البنك العربى الأفريقى الدولى، وبنك آخر مملوك بين مصر وليبيا، هو المصرف العربى الدولى.

وتتكون خريطة البنوك العربية والأجنبية بالسوق المصرية من بنوك إماراتية تضم الإمارات دبى الوطنى، وأبوظبى الأول، ومصرف أبو ظبى الإسلامى، والاتحاد الوطنى، والمشرق.
وبنوك بحرينية تضم كلا من بنك المؤسسة المصرفية “ABC” والبركة و الاهلي المتحد، وبنوك لبنانية تضم كلا من بلوم وعوده.
وبنوك كويتية تضم كلا من بنك الكويت الوطنى والأهلى الكويتى، وبنوك قطرية تضم قطر الوطنى – الأهلى، وبنوك اردنية تضم البنك العربي، وبنوك سعودية تضم بنك فيصل الإسلامي.
بجانب مساهمات بين مصر والدول تضم البنك العربي الأفريقي “مصر والكويت”، والمصرف العربى الدولى ” مصر وليبيا”، ومصر إيران .
وعلي مستوي البنوك الأجنبية بنوك ايطالية مثل الاسكندرية سان باولو، وبنوك انجليزية مثل HSBC، وبنوك فرنسية مثل كريدى اجريكول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى