علاء فاروق : الموافقة المبدئية على قانون البنوك الجديد خطوة ممتازة وتصب فى صالح الجهاز المصرفى


أكد علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى أن موافقة مجلس النواب على قانون البنوك الجديد من حيث المبدأ ، امر إيجابى للغاية وممتاز ، ويصب فى صالح الجهاز المصرفى و الاقتصاد المصرى .

واشار إلى ان قانون البنوك الجديد تم به مراعاة كافة المعايير والممارسات الدولية ، وهو الامر الذى من شانه تعزيز خطط الدولة نحو التنمية الإقتصادية ، ورفع كفاءة واداء الجهاز المصرفى .

وافق مجلس النواب من حيث المبدأ خلال الجلسة العامة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال على مشروع قانون بإصدار قانون البنك المركزى والجهاز المصرفي.

ويهدف مشروع القانون إلى تحديث البيئة التشريعية لمواكبة تلك المتغيرات فى ضوء سياسة الإصلاح الاقتصادى التى تنتهجها الدولة من خلال إعداد مشروع قانون جديد للبنك المركزى والجهاز المصرفي.

ويسعى مشروع القانون إلى تحقيق عدد من الأهداف الرئيسية منها مسايرة أفضل الممارسات والأعراف الدولية والنظم القانونية للسلطات الرقابية ، ورفع مستوى أداء الجهاز المصرفى وتحديثه وتطويره بالإضافة إلى وتعزيز حوكمة واستقلالية البنك المركزى بما يكفل تفعيل دوره تحقيق أهدافه.

-ومن بين الأهداف أيضا للمشروع تنظيم أوجه التنسيق والتعاون بين البنك المركزى والحكومة والجهات الرقابية على القطاع المالي. بالإضافة إلى تكريس مبادئ الحوكمة والشفافية والإفصاح والمساواة وعدم تضارب المصالح وإرساء قواعد المنافسة العادلة ومنع الاحتكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى