” كورونا ” يرفع الإقبال على الدفع الإلكتروني بالكويت بنسبة 134% خلال 2020

كشف عبدالله العجمي الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة الكويتية “كي نت” ، عن نمو عمليات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت بنسبة 134% في 2020، مقارنة بالعام 2019، في حين تراجعت بشكل ملحوظ عمليات السحب النقدي عبر أجهزة الصراف الآلي؛ حيث انخفضت خلال العام الماضي بنسبة 39%.

وأضاف العجمي ، في تصريحات اه اليوم السبت ، أن أعمال الشركة في 2020 شهدت نموا كبيرا، مقارنة بالسنة الماضية، لاسيما بعد تأثير جائحة ڤيروس كورونا التي أحدثت تغيرات جذرية في العديد من الجوانب والسلوكيات الخاصة بالمستهلكين على مستوى العالم بشكل عام، والكويت بشكل خاص.

أشار الى أنه منذ تصنيف منظمة الصحة العالمية للڤيروس على أنه وباء عالمي في مارس 2020، تغيرت طرق الدفع من الطرق التقليدية النقدية، إلى طرق الدفع الإلكتروني، وتقليل التلامس بأقصى حد ممكن، من خلال التوجه الى الدفع عبر الإنترنت بالمرتبة الأولى، ومن ثم الدفع عبر نقاط البيع عوضا عن استخدام النقد.

ولفت إلى أن الأشهر الست الأولى من بدء انتشار الوباء شهدت تغيرا واضحا بحسب العديد من الدراسات العالمية في هذا الجانب؛ حيث جاء تقدير التغيير الذي حدث خلال النصف الأول من 2020، على أنه يعادل التغيير الذي سيحدثه نصف قرن في سلوكيات الأفراد والمنشآت في الأوضاع الطبيعية.

أكد العجمي أن الفترة السابقة شهدت ارتفاعا ملحوظا في استخدام خاصية الدفع اللاتلامسي عند أجهزة نقاط البيع؛ حيث أصبحت تشكل تلك الخاصية عبر نقاط البيع 76% من إجمالي مبالغ عمليات نقاط البيع.

أشار إلى أن عدد الجهات الالكترونية التي استفادت من خدمات الشركة بنهاية 2020 بلغ 2052 جهة، بنسبة نمو 20%، فيما زاد مبلغ العمليات التي نفذت خلال تلك الفترة على 6 مليارات دينار، وبنسبة نمو 117% لإجمالي 96.3 مليون عملية في 2020، وبنمو 82%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى