هيرميس: لم يتم تحديد القيمة النهائية لصفقة الإستحواذ على بنك الإستثمار العربي حتى الآن

قالت المجموعة المالية هيرميس القابضة، ردا على إستفسارات للبورصة المصرية ، إنه لم يتم تحديد القيمة النهائية لصفقة استحواذ المجموعة وصندوق مصر السيادي على حصة 76% من بنك الإستثمار العربي حتى الآن.
وكان البنك المركزي وافق في يونيو 2020 على قيام هيرميس القابضة وصندوق مصر السيادي ببدء الفحص النافي للجهالة على بنك الإستثمار العربي بغرض تملك حصة لا تقل عن 76 %.
يأتي ذلك في الوقت الذي تردد فيه استعداد الحكومة لنقل تبعية حصة الأقلية في بنك الاستثمار العربي إلى بنك الاستثمار القومي، الذي يمتلك حصة تصل إلى 92%، تمهيدًا لتوسيع ملكيته ، وهي الحصة المملوكة حاليًا لمجموعة اتحاد الجمهوريات العربية وعدد من الشركات التي جرى تأسيسها عند بدء عمل البنك في السبعينيات.
وقالت مصادر حكومية إن هذا القرار سيضمن الانتهاء من إجراءات استحواذ المجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادي على حصة تقترب من 76% برأسمال بنك الاستثمار العربي عبر عملية زيادة رأس المال تستحوذ الأولى على 51%، بينما يستحوذ الصندوق على 25%.
أضافت ، أن مشاركة اتحاد الجمهوريات العربية في البنك كان بناء على اتفاقيات تمت بين عدد من الدول العربية في ذلك الوقت لكن هذا الكيان غير موجود في الوقت الراهن، علاوة على وجود كيانات مؤسسية تابعة للاتحاد جرى تصفيتها.
أوضحت المصادر، أن مشاركة المجموعة المالية هيرميس بحصة حاكمة في بنك الاستثمار العربي جاءت نتيجة إصدار قانون جديد للبنوك سمح بمرونة تملك المؤسسات المالية في القطاع المصرفي، وقدرت المصادر قيمة حصة مساهمة التحالف المشترك من صندوق مصر السيادي وهيرميس بما يقارب 3 مليارات جنيه للوصول برأسمال بنك الاستثمار العربي إلى 5 مليارات جنيه بما يتوافق مع التعديلات الجديدة لقانون البنوك.
وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في تصريحات له ، منذ أيام ، إن شوطًا كبيرًا قطع في صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي، ويمكن الإغلاق المالي للصفقة خلال أسابيع.
ووفقًا للموقع الإلكتروني للبنك ، لدى الاستثمار العربي أكثر من 30 فرعًا متنوعًا ما بين فروع إسلامية وتجارية منتشرين بجميع أنحاء الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى