8.7 مليار جنيه مكاسب البورصة المصرية عند إغلاق تعاملات أولى جلسات الأسبوع

قادت عمليات شراء مكثفة من قبل صناديق الاستثمار الأجنبية والعربية، مؤشرات البورصة المصرية لمكاسب قوية لدى إغلاق تعاملات أولى جلسات الأسبوع وسط عمليات شراء ملحوظة على أسهم الشركات الكبرى والقيادية وسط توقعات باستمرار تعافي السوق خلال الفترة المقبلة بعد وصول أسعار الأسهم الى مستويات مغرية للغاية للشراء والتي كانت هبطت بفعل عمليات المضاربة وترقب الأوضاع الإقليمية.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 8.75 مليار جنيه، لينهي التعاملات عند مستوى 623.25 مليار جنيه، بعد تداولات كلية بلغت 1.45 مليار جنيه.

وشهدت البورصة المصرية تخفيض القيمة السوقية لأسهم شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية بقيمة بلغت نحو 22 مليار جنيه بسبب تحريك الحدود السعرية على أسهم الشركة والتي أعلنت عن طرح أسهم زيادة رأسمالها للإكتتاب العام.

وقفز مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ بنسبة 2.12% لينهي التعاملات عند مستوى 10358.26 نقطة، كما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي إكس 70/ بنسبة 2.44% لينهي التعاملات عند مستوى 1865.45 نقطة، وامتدت المكاسب القوية لمؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا الذي أضاف 2.09% إلى قيمته عند الإغلاق ليسجل 2772.73 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة إن غالبية الأسهم شهدت عمليات شراء واسعة من قبل المستثمرين خلال تعاملات اليوم بعد هبوطها غير المبرر خلال الجلسات الماضية والذي نتج عن عمليات مضاربة على كثير من الأسهم خاصة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ما انعكس سلبا على أداء السوق ككل خاصة أن تلك النوعية من الأسهم كانت قد شهدت إرتفاعات قياسية في أسعارها.

وقال حسني السيد محلل أسواق المال إن هبوط البورصة خلال الفترة الماضية كان مفتعلا من قبل المضاربين، بجانب الترقب للأوضاع الإقليمية وخروج العديد من المحافظ المالية ما أدى الى تراجع حجم السيولة بالسوق.

وأضاف أن مؤشرات السوق كانت قد وصلت إلى مستويات متدنية، ما خلق عمليات شراء خاصة من قبل المستثمرين الاجانب الذين تحولوا للشراء بقوة خلال تعاملات اليوم بإجمالي قيمته 46 مليون جنيه، فيما بلغت مشتريات العرب 33 مليون جنيه، بصافي شراء للأجانب والعرب قدره 24 مليون جنيها.

وتوقع استمرار تعافي مؤشرات السوق على المدى القصير ليستهدف مؤشر السوق الرئيسي مستويات 10600 نقطة، ثم 11200 نقطة قبل أن يصل إلى مستوى 12 ألف نقطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى