المركزي : الإيرادات السياحية تتراجع بمعدل 67.4% لتسجل 3.1 ملیار دولار خلال 9 أشهر

قال البنك المركزي إن فائض الميزان الخدمي تراجع بمعدل 62.2% ليقتصر على نحو 3.2 مليار دولار، مقابل نحو 8.4 مليار دولار، كنتيجة أساسية لعدة عوامل.
وذكر البنك المركزي أن أبرز هذه العوامل هي تراجع الإيرادات السياحية بمعدل 67.4% لتقتصر على نحو 3.1 ملیار دولار خلال الفترة من يوليو وحتي مارس 2021، مقابل نحو 9.6 مليار دولار.
وتراجعت متحصلات النقل بمعدل 12.9% لتسجل نحو 5.5 مليار دولار، مقابل نحو 6.3 مليار دولار؛ كنتيجة أساسية لانخفاض متحصلات شركات الطيران تأثرًا بجائحة كورونا، وكذلك تراجع المتحصلات من إيرادات رسوم المرور في قناة السويس.
وارتفع عجز الميزان التجاري غير البترولي بمعدل 12.7% وبنحو 3.5 مليار دولار ليسـجل نحو 30.7 ملیار دولار مقابل نحو 27.3 ملیار دولار؛ نتيجة لارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بما يفوق الزيادة في المتحصلات عن الصادرات السلعية غير البترولية حيث ارتفعت المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بنحو 4.5 مليار دولار لتسجل نحو 45.4 مليار دولار، وقد تركزت الزيادة في الواردات من الأدوية، وأجهزة تعقيم طبية لمواجهة أزمة كورونا، والذرة، وقطع غيار سيارات وجرارات، وقاطرات السكك الحديدية.
واقتصرت الزيادة في الصادرات السلعية غير البترولية على نحو مليار دولار لتسجل نحو 14.6 مليار دولار، جاءت معظمها في الصادرات من الأجهزة الكهربائية للاستعمال المنزلي، وأسلاك وكابلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى