“الإسلامية لتنمية القطاع الخاص”: 4 مليارات جنيه محفظة استثماراتنا في مصر منذ التأسيس

قال أيمن السجيني الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، إن محفظة استثمارات المؤسسة بالسوق المصرية بلغت 4 مليارات جنيه منذ بداية عمل المؤسسة عام 1999.

وأضاف أن مصر تستحوذ على نحو 10% من إجمالي تمويلات المؤسسة البالغة 3 مليارات دولار.

وأوضح أن المؤسسة تقوم بتمويل كل من القطاع المالي (خطوط التمويل، الأسهم المصرفية والغير المصرفية، الخدمات الاستشارية، دعم بيئة الصناعة والأعمال (IBES)، وقطاع الشركات (البنية التحتية وتمويل الشركات، الصكوك)، القطاع الخاص (إدارة صناديق الاستثمار لدعم القدرات الإنتاجية).

وأشار خلال مؤتمر صحفي إلى أن المؤسسة تستهدف الاستثمار في العديد من المشروعات بمصر منها مشروعات تحلية مياه البحر ومشروعات الطاقة الشمسية.

ويذكر أن المؤسسة  الإسلامية لتنمية القطاع الخاص هي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف تابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وقد وتأسست المؤسسة في نوفمبر عام 1999 لدعم التنمية الاقتصادية في الدول الأعضاء من خلال توفير التمويل لمشروعات القطاع الخاص، وتشجيع المنافسة وروح المبادرة، وتقديم الخدمات الاستشارية للحكومات وتشجيع الاستثمارات عبر الحدود.

ويبلغ رأسمال المؤسسة المصرح به 4 مليارات دولار منها 2 ملياري دولار متاح للاكتتاب.

ويتكون هيكل المساهمين في رأسمال المؤسسة من البنك الإسلامي للتنمية (45٪)، و52 دولة عضو (46٪) و5 مؤسسات مالية عامة (9٪)؛ تهدف المؤسسة إلى إنشاء وتوسيع وتحديث القطاع الخاص من خلال تمويل الشركات أو المشروعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى