“النقد الدولي” ينصح البنوك المركزية بعدم التعجل في تخفيف معركتها ضد التضخم

قالت كريستالينا جورجييفا مديرة الصندوق إن المعركة ضد التضخم في "أنفاسها الأخيرة"

قالت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي إن البنوك المركزية حول العالم لا ينبغي أن تتعجل في تخفيف معركتها ضد التضخم ، حتى مع إشارة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى تغيير اتجاه سياسته النقدية العام المقبل.

وتابعت جورجييفا ، في تصرياحات للصحفيين أمس الجمعة : “أحياناً تعلن الدول الانتصار قبل الأوان، ثم يصبح التضخم أكثر رسوخاً وتصبح المعركة أصعب، لا داعي للاستعجال”.

وبحسب بلومبرج ، تنضم جورجييفا بذلك إلى كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، وأندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا في التعبير عن حذرهم بعدما فاجأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسواق يوم الأربعاء الماضي بالإشارة إلى أن صناع السياسة النقدية سيتجهون إلى خفض تكاليف الاقتراض في 2024.

وأشارت إلى أن نصائحها تنطبق على أوضاع بنك كوريا المركزي، بعدما التقت بمحافظه ري تشانغ يونغ.

أوضحت جورجييفا أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي كان محقاً عندما أشار إلى تغيير مسار سياسته النقدية استناداً إلى البيانات الأميركية، لكن البنوك المركزية الأخرى يجب أن تضع في حسبانها أوضاعها الخاصة.

أضافت أن “البنوك المركزية بحاجة لتحديد إجراءاتها الخاصة وفقاً للظروف المحلية، خاصة في ظل تباطؤ التضخم الآن لكن بمستويات مختلفة لدى كل دولة”.

مع ذلك قالت جورجييفا إن المعركة ضد التضخم في “أنفاسها الأخيرة”، ونصحت بنك كوريا بعدم التحرك في مسار سياسته النقدية الخاصة بوتيرة أسرع مما تتيحه البيانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى