“الأهلى المصرى ” يجذب تدفقات دولارية بقيمة 70 مليار دولار

قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصري، أن مصرفه جذب تدفقات دولارية بقيمة 70 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف وحتى الوقت الحالي.
أضاف فى تصريحات خاصة لـ”بنوك واستثمار” أن التدفقات الدولارية شهدت زيادة بشكل كبير خلال العام الجاري، مؤكدا أن ليس هناك أي طلبات استيرادية معلقة.
وقال البنك المركزي خلال الأسبوع الماضى أن إجمالي تدفقات النقد الأجنبي للبنوك سجل حوالي 1.7 مليار دولار خلال 4 أيام فقط.
وأكد البنك المركزى أن الزيادة الملحوظة فى موارد البنوك من النقد الأجنبي وخاصه من استثمارات صناديق النقد الأجنبي في الأسواق المالية المصرية، قد ساهمت في تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري.
وسجلت أسعار الدولار تراجعا امام الجنيه المصري بنحو 22 قرشا منذ بداية عام 2020 وحتى نهاية الأسبوع الماضى.
وبلغت أسعار الدولار ببداية عام 2020 نحو 15.99 جنيها للشراء، و16.09جنيها للبيع، وارتفعت الدولار ارتفاعا طفيفا بنهاية الأسبوع الأول من العام حتى سجل 16 جنيها للشراء، و16.10جنيها للبيع.
وخلال الأسبوع الثانى من عام 2020 اتخذ الدولار منحنى الهبوط حتى تراجع الى 15.77 جنيها للشراء ، و15.87 جنيها للبيع بنهاية تعاملات الخميس الماضى، وسط توقعات باستمرار تراجعه خلال يناير الجاري.
وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في اجتماعها يوم الخميس الماضى الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25 ٪ و13.25٪ و12.75٪على الترتيب.
وأعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية «أذون وسندات الخزانة»، بلغت نحو 22 مليار دولار نهاية ديسمبر الماضى، كما بلغ رصيد الضمانات الحكومية للجهات المختلفة في نهاية ديسمبر 15% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ20% العام السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى