خبير يتوقع الاستمرار في الحفاظ على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية

توقع الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها الحالية.

وأوضح شوقي أنه من المتوقع توجه لجنة السياسات النقدية خلال إجتماعها الخميس المقبل للاستمرار في الإبقاء على أسعار الفائدة للإيداع و9.25% للإقراض والذي يعدا معدلات فائدة مناسبة وجاذبة للاستثمارات في ظل الظروف الحالية  مع الاستمرار في متابعة التغيرات الاقتصادية وأسعار البترول ومتابعة مدى حاجة السوق المصري للسيولة وللحفاظ على تدفق الاستثمارات الأجنبية فى أدوات الدين .

وأضاف أنه في ضوء مجهودات البنك المركزي المستمرة للحفاظ على معدلات نمو اقتصادي مرتفعة وجاذبة للاستثمارات؛ فقد انتهج البنك المركزي سياسة تحفيزية معتمداً على حزمة من الأدوات والإجراءات والتي كان أبرزها تخفيض معدلات الفائدة بنسبة 7.5% خلال العامين السابقينوالتي ساهمت ايضاً في الحفاظ على معدلات التضخم ضمن الحدود المستهدفة من خلال إدارة أسعار الفائدة في الأجل القصير.

وأوضح أن ذلك تم وفقاً لمجموعة من الإعتبارات أبرزها تطور محفظة الإئتمان بالقطاع المصرفي والمعروض النقدي، والتطورات الخارجية المحيطة وعلى رأسها أزمة فيروس كورونا التي بدأت الدول التعامل بها للحد من أثارها ولتخفيف حدتها على مستوى القطاعات المختلفة وذلك من خلال تقديم اللقاحات للحد من انتشار فيروس كورونا والتي ستساهم في عودة عمل الانشطة الاقتصادية.

وأشار إلى أنه في ضوء ارتفاع المعدل السنوي للتضخم ليصل إلى 4.8% في مايو 2021 مقارنة 4.1% بالمقارنة 4.5% في مارس الماضي وهو ما يوضح استمرار احتواء البنك المركزي ضمن الحدود المستهدفة %7  (± 2%) وسط توقعات بإرتفاع معدل التضخم خلال العام الحالي.

ونوه إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي ليصل الي 2% وفقاً للبيانات الأولية خلال الربع الرابع من عام 2020 مع التوجه نحو الوصول الي تحقيق معدل نمو اقتصادي يصل الي 5.4% وفقاَ للبيان الختامي لمشروع خطة التنمية للعام 2021/2022؛ مما يبرز الوصول بمعدل النمو لما كان عليه قبل انتشار أزمة كورونا بالإضافة إلى استقرار معدل البطالة عند 7.2% خلال الربع الرابع من عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى