طارق متولي: أتوقع تثبيت الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل

توقع طارق متولي الخبير المصرفي، تثبيت أسعار الفائدة فى اجتماع السياسة النقدية الخميس المقبل.

وأوضح متولي أنه بالرغم من ارتفاع مستويات التضخم الحالية كنتيجة طبيعية لإرتفاع أسعار الوقود والكهرباء وبعض السلع تأثرا بأسعارها في الأسواق العالمية، ومحلياً بزياده المرتبات والمعاشات منذ مطلع يوليو، مما سيزيد من وتيرة مستويات التضخم خلال الفترة القادمة، ولكن تظل مستويات التضخم الحالية فى النطاق الأمن والمستهدف للبنك المركزي 7% (+/- 2%) .

وأشار إلى أن توقعات تثبيت أسعار الفائدة يرتكز أيضا على استقرار سوق الصرف الأجنبي والمحافظة على جاذبيه الجنيه المصري بين الأسواق الناشئة للاستثمار الأجنبي في ادوات الدين الحكومي لتغطيه الفجوة التمويلية الناتجة عن تداعيات أزمة كورونا ونقص الموارد بالعملة الأجنبية وخاصة قطاع السياحة.

وأضاف أنه بالرغم من المؤشرات الجيدة لتعافى النشاط الاقتصادى والعودة إلى طبيعته وتراجع مؤشرات انتشار فيروس كورونا وبدء حملات التطعيم عالمياً ومحلياً، إلا أن الأمر يتطلب المزيد من الحيطة والحذر لمتابعة أية تأثيرات محتملة لتحور الفيروس وتداعيات ذلك على الاقتصاد العالمي والمحلي خلال الفترة القادمة لحين التعافي الكامل.

وأوضح متولي أن التوقعات العالمية بتعافي الاقتصاد العالمي ومعدلات النمو المرتفعة المتوقعة للاقتصاديات المتقدمة والتي قد تؤدي إلى موجة تضخمية كبيرة في ظل التيسير النقدي والضخ الكبير للأموال بالأسواق العالمية خلال فتره كورونا، مما يزيد من فرص التضخم عالمياً وهو ما يستدعى المراقبة الجيدة للأسواق.

وأكد أن المحافظة على المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصري من حيث معدل النمو وانخفاض معدل البطالة وتنشيط الأسواق من خلال المبادرات العديدة للبنك المركزي لتحفيز النشاط الاقتصادى واستمراريه قطاع الاعمال، تُعد عوامل تعزز من تثبيت سعر الفائدة وذلك تحوطاً لأية ضغوط تضخمية محتملة مستقبلاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى