البنك المركزي التركي يخفض سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي لتصل إلى 9%

يستجيب صانعو السياسة النقدية لدعوة من الرئيس أردوغان لخفض أسعار الفائدة إلى الخانة الفردية قبل نهاية هذا العام

خفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة إلى 9% بما ينسجم مع توقعات السوق، فيما يستجيب صانعو السياسة النقدية لدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان لخفض أسعار الفائدة إلى الخانة الفردية، قبل نهاية هذا العام، مع دخول تركيا مرحلة نهائية قبل الانتخابات التي ستعقد خلال أشهر قليلة.

وتوقع اقتصاديون شملهم استطلاع “بلومبرج” بالإجماع خفضاً بـ150 نقطة أساس لسعر الفائدة الرئيسي إلى 9%.

وفي أكتوبر الماضي خفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بنفس الحجم وقال إنه سيفكر في اتخاذ خطوة مماثلة قبل إنهاء الدورة هذا الشهر.

ومن شأن الخفض الرابع على التوالي لأسعار الفائدة أن يؤكد على نشوز السياسة النقدية التركية الشديد خلال العام، بينما كانت بنوك مركزية رئيسية كبرى أخرى تشدد السياسة لمستويات لم يشهدها العالم خلال 40 عاماً في محاولة لضبط التضخم.

لقد فعلت تركيا العكس تماماً، مسترشدة باعتقاد أردوغان غير التقليدي بأن معدلات الفائدة المنخفضة لديها القدرة على تهدئة التضخم.

وخفّض البنك المركزي تكاليف الاقتراض الرسمية بمقدار 350 نقطة أساس منذ أغسطس، على الرغم من زيادة أسعار المستهلك بأكثر من 85% والتي يُرجّح أن تنهي العام باعتبارها ثاني أعلى مستوى في مجموعة العشرين بعد الأرجنتين.

كان الرئيس أردوغان قد أقال أسلاف حاكم البنك المركزي الثلاثة لاتخاذهم موقفاً اعتبره غير مناسب بما فيه الكفاية. وكان الرئيس يضغط لأجل خفض أسعار الفائدة وتكلفة اللإقراض في سعي لدفع عجلة الاقتصاد.

في الوقت الراهن، يتجاوز معدل التضخم السنوي هدف البنك المركزي بأكثر من 17 مرة، وهو الأعلى منذ تولي أردوغان السلطة قبل عقدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى