تعرف على رامى أبو النجا نائب محافظ البنك المركزى المصرى

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزى المصرى ، والذى تضمن تعيين رامى أبو النجا نائبا لمحافظ البنك المركزى ، وكان يشغل منصب وكيل المحافظ لقطاع أسواق النقد وإدارة الاحتياطى النقدى.

تولى رامى أبو النجا الإشراف وإدارة محفظة الاستثمارات الدولية وإدارة احتياطى النقد الاجنبى من حيث وضع السياسة الاستثمارية ووضع سياسات استقرار النقد والمشاركة فى وضع التعليمات الرقابية المنظمة لسوق النقد الأجنبى فى مصر وكذلك التفاوض مع المؤسسات المالية والبنوك الأجنبية والمركزية الأخرى لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وبحث سبل التمويل المختلفة والتواصل مع مؤسسات التصنيف الائتمانى والإشراف على تنفيذ السياسة النقدية من خلال ادارة السيولة المحلية وعمليات السوق المفتوحة.

كما كان يندرج تحت مسئولياته الإشراف على متابعة التطورات فى اسواق النقد والمال المحلية والدولية وإقرار المنتجات التى تطرحها البنوك العاملة فى السوق المحلى والمساهمة فى متابعة تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادى وشارك السيد رامى فى المفاوضات مع صندوق النقد الدولى، ومسئوليته عن انتظام برنامج الصندوق وتوافقه مع متطلبات البنك المركزى والاقتصاد المصرى، وأخيرا إدارة المشاريع والمبادرات الخاصة بتطوير وتنمية البنية التحتية لأسواق النقد والمال المحلية.

إنضم رامى أبو النجا إلى البنك المركزى المصرى فى عام 2005 كمدير لمحفظة الاستثمارات القصيرة الأجل بإدارة الاحتياطى النقدى ورئيس إدارة السوق المحلى بقطاع العلاقات والاستثمارات الخارجية حتى عام 2014 حيث تم منحه منصب رئيس ادارة الاحتياطى الأجنبى وإدارة الخزانة والتداول.

وتم ترقية رامى أبو النجا فى 2016 إلى منصب وكيل محافظ مساعد لقطاع الأسواق ، ثم وكيل المحافظ لقطاع الأسواق وقد كان ذلك لدوره فى إنجاح تنفيذ السياسة النقدية على مستوى الأسواق والبنوك ونجاحه فى تدبير وتوفير ما يقرب من 100 مليار دولار احتياجات الاقتصاد المصرى بدون اضطراب وبانتظام فى ظل تحديات كبرى.

كما ان رامى أبو النجا يشغل حاليا منصب عضو مجلس إدارة فى عدة مؤسسات كالبورصة المصرية، الهيئة البريد المصرى، شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجى وبنك المصرف العربى الدولى، كما شغل سابقا منصب عضو مجلس ادارة فى كل من بنك المصرف المتحد وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance، وقد قام بالتدريس بعدة دورات فى المعهد المصرفى خاصة فى إطار التعاون مع دول الكوميسا وفى جامعة مصر الدولية.

ولدى رامى أبو النجا خبرة أكثر من 15 سنة فى القطاع المصرفى حيث قد عمل بقطاع الخزانة والتداول بالبنك التجارى الدولى CIB قبل انضمامه الى البنك المركزى المصرى.

رامى أبو النجا خريج الجامعة الأمريكية بالقاهرة تخصص أدارة أعمال واقتصاد وحاصل على درجة الماجستير فى التمويل من جامعة سيتى بالمملكة المتحدة، وقد حصل على العديد من الدورات التدريبية والشهادات المعتمدة من مؤسسات دولية مختلفة كالبنك الدولى، البنك الفيدرالى الأمريكى، البنك المركزى الألمانى وجهات أخرى متعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى