البنك المركزي الأوغندي يعيد هيكلة قروض بقيمة 7.9 تريليون شلن

أعلن البنك المركزي الأوغندي عن إعادة هيكلة قروض بقيمة 7.9 تريليون شلن أوغندي (4.8 منها لا تزال قائمة) على الأقل منذ شهر أبريل 2020، وذلك بموجب إجراءات الإغاثة الائتمانية.

أشار البنك ، في تقريره المالي لشهر فبراير من العام الجاري، والذي نُشر اليوم، إلى تأخر موعد استحقاق 764.5 مليار شلن من القروض المعاد هيكلتها، في حين يظل 612.8 مليار شلن من القروض في فئة المراقبة.

لفت التقرير إلى استحواذ القطاع العقاري على 29 بالمئة من القروض المعاد هيكلتها، يليه القطاع التجاري بنسبة 23 بالمئة، ثم الزراعي بنسبة 13 بالمئة.

وحذر البنك المركزي الأوغندي من خطورة أن يؤدي عدم التحسن في النشاط الاقتصادي إلى تطور القروض المعاد هيكلتها وتحولها إلى متعثرة، موضحا أن نسبة القروض المتعثرة من إجمالي القروض بلغت 5.3 في المئة في ديسمبر 2020.
يشار إلى أنه قد تم السعي وفقا لمقياس التخفيف الائتماني، والذي تم فيه إعادة جدولة عدد من القروض، إلى إغاثة المقترضين بسبب تباطؤ نمو الأنشطة الاقتصادية، خاصة في ظل تداعيات جائحة (كوفيد-19).
وكان البنك المركزي الأوغندي قد أعلن في هذا الإطار عن تمديد إجراءات السداد لمدة ستة أشهر للسماح للمقترضين بالتعامل مع أزمة كورونا والتمكن من سداد القروض وكذلك تقليل المخاطر التي قد تتعرض لها البنوك.
وأشار تقرير المركزي الأوغندي إلى أن معدل فائدة البنوك التجارية على القروض المقومة بالشلن الأوغندي بلغ في المتوسط 18.8 في المئة بنهاية الربع الأخير من 2020، منخفضا من 20.2 بالمئة، فيما ارتفعت الفائدة على القروض المقومة بالعملات الأجنبية إلى 6.1 بالمئة من 5.7 بالمئة.
ووفقا للتقرير فقد حدث تقدم كبير لعملاء رئيسيين خلال ديسمبر 2020 خاصة قطاع الاتصالات والذي سجل نموا بفعل تمويل النفقات الرأسمالية، وتغطية رسوم تجديد الترخيص وتحصيل ضرائب الشركات بنهاية العام.
وإلى جانب ذلك، نما أيضا ائتمان القطاع الخاص من الشركات المالية، مثل بنك التنمية الأوغندي بنسبة 10.2 بالمئة في ديسمبر 2020 من 9.5 بالمئة، ويرجع ذلك إلى الانتعاش التدريجي والطلب المتزايد على الائتمان منخفض التكلفة.
واختتم بنك أوغندا المركزي تقريره بالإشارة إلى أن السوق ظل مستقر نسبيا بما يتماشى مع التدخلات السياسية مثل تدابير دعم السيولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى