عاجل .. البنك المركزي المصري يقر تيسيرات لحصول الأميين وكبار السن على الخدمات المصرفية

منها قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية

قرر البنك المركزي المصري تطبيق عدد من التيسيرات لحصول الأميين وكبار السن “65 عاما فأكثر” على الخدمات والمنتجات المصرفية، وذلك حرصا منه على تذليل المعوقات والتحديات التى قد تواجه عملاء القطاع المصرفي.

وأكد البنك المركزي ، في تعليمات له للبنوك ، على تحديث نظام قاعدة بيانات كل بنك بحيث تشمل فئة كبار السن، مع مراعاة تحديث نظام قاعدة بيانات العملاء من الأميين لدي تحديث بياناتهم.

وبحسب التيسيرات الجديدة فقد تقرر قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية ، مع الأخذ بعين الاعتبار إجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما تضمنت تعليمات المركزي أيضا إمكانية استعانة العميل بمساعد من داخل الفرع وكذلك تقديم المساعدة عند ملء الاستمارات والنماذج الخاصة بهؤلاء العملاء، على أن يتم ذلك من خلال 2 من موظفي البنك مجتمعين، بالإضافة إلى الشهود في حال طلب العميل ذلك.

وتضمنت التيسر توثيق المعاملات المصرفية التى يقوم بها العملاء من الأميين بعد الحصول على موافقتهم بالصوت أو الصورة ، وذلك للتعاملات التى تتم داخل الفرع وبالشكل المباشر وإتاحتها في أي وقت وتأمينها ، وكذلك تقديم خدمة الشباك الواحد بكافة الفروع لتقديم كافة الخدمات لكبار السن وإمكانية السحب النقدي لهم من داخل الفرع دون التقيد بالانتظار وتوفير أرقام انتظار خاصة منفصلة عن العملاء العاديين.

كما سمح المركزي للبنوك بإجراء زيارات منزلية لكبار السن من موظفي الفرع لتقديم  الخدمات المصرفية، مع ضرورة وضع الضوابط والإجراءات لهذه الزيارات، كما يمكن استخدام قنواته الإلكترونية المتنقلة للوصول لهم إذا استدعت الظروف ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى