بلومبرج : التضخم في تركيا يقترب من 60% مفاقماً أوجاع البنك المركزي

وتيرة الزيادة السنوية في أسعار المستهلكين بلغت 58.9% في الشهر الماضي مقارنة بحوالي 48% خلال يوليو

تسارع معدل التضخم في تركيا إلى أعلى مستوياته هذا العام، ما يبرز التحدي الضخم أمام البنك المركزي في البلاد، في الوقت الذي يرفع فيه أسعار الفائدة من أجل إنهاء أزمة تكلفة المعيشة ، بحسب بلومبرج.

ووفقاً لمكتب الإحصاء التركي، صعدت وتيرة الزيادات السنوية في أسعار المستهلكين إلى 58.9% في الشهر الماضي، مقارنة بحوالي 48% خلال يوليو، وذلك في ظل ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة. فيما بلغ أوسط تقديرات المحللين الذين شاركوا في استطلاع أجرته بلومبرغ نحو 55.9%.

وعلى أساس شهري، بلغت الزيادة حوالي 9.1%، وهي نسبة أعلى بكثير كذلك من المتوقع. وصعد مؤشر التضخم الأساسي ، الذي يستثني البنود ذات الأسعار المتقلبة ، بنحو 64.9%.

وصعدت تكلفة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، التي تشكل حوالي ربع مكونات مؤشر التضخم، بنسبة 72.9% على أساس سنوي في أغسطس مقارنة بـ60.7% خلال يوليو ، كما تسارع معدل التضخم في الخدمات إلى 79.6% مقارنة بـ69.7% خلال الفترة ذاتها ، وزادت أسعار المنتجين –التي تقدم مؤشراً مبكراً على ضغوط التضخم– بنسبة 49.4% سنوياً مقارنة بـ44.5%.

وبحسب بلومبرج ، أصبحت استعادة استقرار الأسعار أولوية بشكل متزايد منذ أن فاز الرئيس رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه في مايو ثم جدد فريقه الاقتصادي بتعيين وزير المالية محمد شيمشك ومحافظة البنك المركزي حفيظة غاية أركان.

وتضمنت الجهود المبذولة لإنهاء حقبة تكاليف الاقتراض المنخفضة للغاية حتى الآن، رفع البنك المركزي أسعار الفائدة ثلاث مرات إلى 25%، وإلغاء بعض اللوائح التي سعت إلى إبقاء الائتمان رخيصاً.

 

لكن انخفاض الليرة التركية، التي تكبدت ثاني أكبر تراجع في قيمة عملات الأسواق الناشئة منذ بداية 2023، ما يزال يلقي بظلاله على الاقتصاد ويضخم تأثير الزيادات الضريبية الأخيرة التي أعلنتها الحكومة لتمويل عجز الميزانية المتزايد على الأسعار.

وتقول سيلفا بحر بازيكي، محللة الاقتصاد التركي  ببلومبرج إيكونوميكس : “من المرجح ارتفاع معدل التضخم في تركيا إلى أكثر من 50% في أغسطس، وهو مستوى لم نشهده منذ مارس، في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة. ومن غير المرجح أن يؤدي ارتفاع الليرة خلال الآونة الأخيرة إلى خفض أسعار المستهلكين، لكنه قد يساهم في إبطاء التضخم خلال الفترة المتبقية من العام”.

وفي أواخر يوليو، قالت أركان إن التضخم من المحتمل أن ينهي 2023 عند 58% وأن يصل إلى ذروته في الربع الثاني من 2024 عند 60% ، لكن المركزي التركي حذر من أن زيادة أسعار المستهلكين قد تخالف توقعاته بحلول نهاية 2023.

وفضَّل المركزي رفع سعر الفائدة بمعدل كبير في 24 أغسطس متجاوزاً التوقعات، في محاولة منه لدرء التكهنات بشأن صعود التضخم بين الشركات والمستثمرين. ومن المقرر اتخاذ المركزي قراراً بشأن أسعار الفائدة مرة أخرى في 21 سبتمبر.

ويقول معظم المحللين في “وول ستريت” إن الوضع يتطلب مزيداً من التشديد النقدي ، وقفز متوسط توقعات التضخم في نهاية العام إلى 65%، حسب مسح أجرته “بلومبرج” لخبراء اقتصاديين في الفترة من 25 أغسطس إلى 30 أغسطس.

وكتب محللو بنك جولدمان ساكس، بقيادة كيفن دالي، في تقرير أن تأثير الإجراءات المطبقة مؤخراً، بما في ذلك الرفع الحاد لأسعار الفائدة “يستغرق بعض الوقت ليصبح ملموساً ، وبالتالي نتوقع مواصلة التضخم للصعود على المدى القريب بسبب استمرار الزيادات الكبيرة في التكاليف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى