بلومبرج : صناديق التحوط تواصل رهاناتها على ارتفاع الدولار عالمياً

رهانات الصناديق الممولة بالديون على زيادة الدولار مقابل 8 عملات تسجل أعلى مستوياتها منذ فبراير 2022

كثفت صناديق التحوط رهانها على صعود الدولار هذا الشهر، رغم تراجعه نتيجة ضعف بيانات الاقتصاد الأمريكي، وزيادة التوقعات باقتراب نهاية أعنف جولة لرفع أسعار الفائدة يقودها الاحتياطي الفيدرالي منذ جيل واحد ، بحسب بلومبرج.

وارتفع مؤشر صافي رهانات الصناديق الممولة بالديون على ارتفاع العملة الخضراء مقابل 8 عملات إلى أعلى مستوياته منذ فبراير 2022 يوم 21 نوفمبر، بحسب البيانات الصادرة عن لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) التي جمعتها “بلومبرج”.

وبلغ صافي رهانات الشراء 103,042 عقداً، في ارتفاع طفيف عن أعلى مستوى سابق منذ بداية العام سُجل في أبريل، بعد أن انخفض إلى أدنى مستوياته في مارس الماضي، مسجلاً صافي رهانات بيعية بلغت 72 ألف عقد.

وبحسب بلومبرج ، تأتي الزيادة في الرهانات على ارتفاع الدولار فيما يتجه مؤشرها للعملة الأميركية إلى تسجيل أسوأ شهر له منذ نوفمبر الماضي، عندما باغت الانخفاض المفاجئ للعملة الخضراء المستثمرين بشكل مشابه، بعد ارتفاع استمر لشهور.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، سجل مؤشر “بلومبرج” للدولار الفوري أسوأ أسبوع له منذ يوليو الماضي، ماحياً المكاسب التي حققها منذ بداية العام، فيما زاد المتعاملون رهاناتهم على انتهاء الاحتياطي الفيدرالي من رفع أسعار الفائدة، وعدلوا توقعات موعد خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة إلى موعد أقرب.

ومع ذلك، فهناك تباين في ثقة المستثمرين تجاه مختلف العملات؛ فالزيادة في الرهانات على ارتفاع الدولار كانت مدفوعة، بشكل أساسي، بتغير الرهانات على الجنيه الإسترليني، والدولار الأسترالي، والبيزو المكسيكي، فيما تراجعت الرهانات على ارتفاع العملة الخضراء مقابل الدولار الكندي، والين الياباني، واليورو.

وقال دومينيك بانينج، مدير بحوث أسعار الصرف في أوروبا ببنك إتش إس بي سي ، في مذكرة قبل إصدار نتائج لجنة تداول السلع الآجلة، إن الإقبال الأكبر على المخاطر، في صورة ارتفاع أسواق الأسهم العالمية، دفعت الدولار إلى التراجع ، لكن ميزة العائد الأكبر التي يتسم بها الدولار الأمريكي لم تضعف، وقد تمنع حدوث انخفاض أكبر في الدولار بنهاية المطاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى