“الرقابة المالية”: 192.2 مليار جنيه إجمالي تمويلات ممنوحة من الجهات الخاضعة لإشراف الهيئة خلال 3 أشهر

منها 27 مليار جنيه قيمة عقود التأجير التمويلي و20 مليارا للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

أظهرت أحدث التقارير الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية عن الربع الثالث من عام 2023 أن إجمالي التمويلات الممنوحة من خلال الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة (أنشطة سوق رأس المال، أنشطة التمويل غير المصرفي )  بلغت قيمتها 192.2 مليار جنيه.

وتوزعت هذه التمويلات بين 92.7 مليار جنيه قيمة إصدارات الأسهم، و28 مليار جنيه قيمة إصدارات (سندات التوريق، سندات الشركات)، و27 مليار جنيه عقود التأجير التمويلي، و20 مليار جنيه قيمة التمويل الممنوح للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

كما تضمنت هذه التمويلات 12.1 مليار جنيه قيمة التمويل الاستهلاكي، و10 مليارات جنيه قيمة الأوراق المخصمة، و2.4 مليار جنيه قيمة التمويل العقاري.

كما بلغت  قيمة الاشهارات على الأصول المنقول بسجل الضمانات المنقولة نحو 2.4 تريليون جنيه بنهاية الربع الثالث لعام 2023، كما ارتفعت أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إلى 49.6 مليار جنيه.

وبلغت إجمالي أقساط التأمين المحصلة خلال الربع الثالث من عام 2023 نحو 19.2 مليار جنيه، حيث بلغت قيمة الأقساط المحصلة لنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات 9.9 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة الأقساط المحصلة لنشاط تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال 9.2 مليار جنيه.

وسددت شركات التأمين تعويضات بقيمة 8.8 مليار جنيه، حيث بلغت قيمة التعويضات المسددة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات 5 مليارات جنيه، فيما سجلت قيمة التعويضات المسددة الأشخاص وتكوين الأموال 3.8 مليار جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري.

واعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية استثمارات جديدة لصناديق التأمين الخاصة بقيمة 6.4 مليار جنيه خلال الربع الثالث لعام 2023.

والجدير بالذكر أن تأمينات الممتلكات والمسئوليات يقصد بها التأمين على الممتلكات ضد الأخطار، مثل الحريق أو السرقة والتأمين على المنازل والسيارات والمخازن والبضائع وغيرها من الأصول، بينما يقصد بتأمينات الأشخاص وتكوين الأموال  تأمينات الحياة أو التأمين في حالة الوفاة أو التأمين ضد الحوادث الجسدية وغيرها من أنواع التأمين المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى