بنكا الأهلي المصري ومصر يبدآن اليوم طرح شهادات الـ23.5% والـ 27% عبر فروعهما

رئيس بنك مصر يتوقع تجاوز حصيلتها نصف تريليون جنيه بالبنكين الحكوميين

يبدأ بنكا الأهلي المصري ومصر اليوم ، الاثنين ، طرح شهادات الـ23.5% والـ 27% عبر فروعهما ، بعد اقتصار عملية الشراء خلال اليومين الماضيين على الطرق الإلكترونية والصارفات الآلية ، بجانب بعض الفروع المتواجدة بالمولات التجارية والفنادق والمطارات.

وكان من المقرر بدء شراء الشهادات الجديدة من جميع فروع البنكين أمس الأحد ، إلا أنه وافق عطلة رسمية بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وكان البنكان الحكوميان قد أعلنا مساء الخميس الماضي عن إصدار شهادة بلاتينية لمدة سنة بعائد يصل إلى 27% يصرف في نهاية مدة الشهادة، و23.5 % يصرف شهرياً.

وتصدر الشهادة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، للأشخاص الطبيعيين بالغين وقصر ، مصريين وأجانب.

وأتاح البنكان شراء الشهادة ابتداءا من يوم الجمعة الماضية من خلال الإنترنت والموبايل البنكي Online ، على أن يتم تفعيل الشهادة يوم العمل التالي الموافق غدا الاثنين.

ويتيح البنك الاقتراض وإصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 أشهر اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقًا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

ومن جانبه توقع محمد الإتربي رئيس بنك مصر تجاوز حصيلة تلك الشهادات نصف تريليون جنيه ببنكي الأهلي المصري ومصر.

أوضح الإتربي ، في تصريحات تليفزيونية له ، أن البنكين جذبا حصيلة تصل لنحو 11 مليار جنيه في اليوم الأول لطرح تلك الشهادات من خلال القنوات الإلكترونية والصارفات الآلية والفروع المتواجدة بالمولات التجارية والفنادق والمطارات.

 

توقع الإتربي استمرار طرح تلك الشهادات حتى شهر فبراير المقبل ، موضحا أن حصيلة شهادات الـ 22.5% والـ 25% التي تم طرحها في يناير 2023 تصل لنحو 500 مليار جنيه ، منها نحو 168 مليار جنيه تخص بنك مصر ، تستحق في الفترة من 5 يناير الجاري و 2 فبراير المقبل ، بجانب شهادات أخرى تستحق أيضا خلال نفس الفترة ، مما قد يزيد الطلب على الشهادات الجديدة.

ومن جانبه أوضح البنك الأهلي المصري موقف شهادات الـ 25% التي بدأت آجال استحقاقاتها يوم الخميس الماضي .

وقال البنك ، في بيان له ، إنه بالنسبة للشهادات غير المتحفظ عليها فإنه سيتم إضافتها في تاريخ الاستحقاق على حسابات العملاء مباشرة.

أما بالنسبة للشهادات المتحفظ عليها فسيتم تجديدها في تاريخ استحقاقها بسعر الفائدة الجديد ، الذي أقره البنك أمس.

ومن جانبه قال محمد عبدالعال الخبير المصرفي المعروف إن طرح هاتين الشهادتين من جانب بنكي الأهلي المصري ومصر، هي مبادرة جيدة من البنكين المملوكين للدولة لاحتضان عملائهم الذين استحقت لهم شهادات الـ 25% اعتبارًا من يوم الجمعة 5 يناير، والت تبلغ قيمتها نحو 500 مليار جنيه ، ولا بُد من الحفاظ عليهم واحتوائهم داخل البنكين مرة أخرى، بإعادة تجديد الوعائيين السابقين وبأسعار فائدة أعلى من سابقتها.

أشار عبد العال إلى أن الفترة الماضية كانت فترة خصبة جدًا بالنسبة لثقافة ووعي المدخرين من القطاع العائلي ، ومرورهم بتجارب عديدة ، في ظل مرور الاقتصاد المصري بعديد من الصدمات، ومن تبعاتها زيادة التضخم.

أوضح أن هناك استثمارات أخرى في العقارات والأراضي والذهب والبورصة ، بجانب الشهادات ، ويمكن للمدخرين التمييز الجيد بين تلك الاستثمارات ، وفقًا لشهيتهم الادخارية ودرجات معينة من المخاطر.

توقع عبد العال أن تجتذب شهادات الأهلي ومصر شرائح جديدة من العملاء الذين لم يكن لهم حظ في الشهادات القديمة.

وعن أفضل القنوات الاستثمارية التي من الممكن أن تستفيد من السيولة التي سترد لأصحاب شهادات الـ 25%، قال عبد العال إن ذلك يتوقف على عدة عوامل ، منها درجة المخاطر التي سيقبلها العميل مقارنة بالعائد الذي سيحصل عليه ، ومعدلات التضخم وأيضا حجم الضرائب المستحقة على كل وجه من أوجه الاستثمار والاستثمارات المعفاة مثل الأوعية الادخارية ، وأيضا الاستثمار الذي يسهل تسييله في أي وقت وغيرها من العوامل الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى