“التجاري الدولي” يعلن إتمام 3 إصدارات سندات توريق بقيمة 5.44 مليار جنيه بنهاية 2023

لصالح شركات وان فاينانس لخدمات التمويل الاستهلاكي وجي بي للتأجير التمويلي والتخصيم و كوربليس للتأجير التمويلي

أعلن البنك التجاري الدولي عن طرح 3 إصدارات لسندات توريق بقيمة 5.438 مليار جنيه بنهاية 2023.

وقال البنك ، في بيان له اليوم ، أن تلك الإصدارات تمت لصالح شركات وان فاينانس لخدمات التمويل الاستهلاكي وجي بي للتأجير التمويلي والتخصيم و كوربليس للتأجير التمويلي ، وجاءت الإصدارات الثلاثة بضمان محافظ مالية مختلفة في قطاعي التمويل الاستهلاكي والتأجير التمويلي.

ومن جانبه أعرب عمرو الجنايني، نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك عن سعادته بإتمام الثلاثة إصدارات في ختام عام 2023، مضيفا أن المرحلة الحالية تشهد تزايد إقبال كيانات اقتصادية متعددة على اصدار سندات التوريق مما ادى الى انتعاش كبير في عمليات توريق الديون خلال الفترة الراهنة.

أضاف أن النمو المتزايد في اصدارات سندات التوريق خلال السنوات الأخيرة يعكس تطوراً إيجابياً فى السوق المالية المصرية، لافتاً إلى أن نجاح هذه الإصدارات جاءت في إطار جهود البنك لدعم الاقتصاد، وتقديم حلول استثمارية مرنة تجذب المزيد من المستثمرين، وتدعم الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات.

في السياق نفسه أعربت منن عوض الله رئيس إدارة السندات والقروض المشتركة وأسواق الدين بالبنك عن اعتزازها بإتمام هذه الإصدارات والتي تم تغطيتها من قبل أكبر البنوك المصرية وصناديق الاستثمار المحلية والذي يعد نجاح آخر بالنظر إلى التحديات الراهنة التي يشهدها السوق.

أكدت أنه في إطار ريادة البنك التجاري الدولي في دعم الشركات العاملة في كافة المجالات بما في ذلك تدعيم وتنشيط سوق الخدمات المالية غير المصرفية، وسوق السندات المصري، فقد كان البنك حريصاً على التنسيق وإدارة هذه الإصدارات.

وتم طرح الإصدارات الثلاث بواقع3.177 مليار جنيه بضمان محافظ تأجير تمويلي محالة من شركة كوربليس للتأجير التمويلي بأجال 13 و37 و52 و65 شهرا، وحصلت الشرائح الأربع على تصنيف ائتماني مميز AA+ و AA و A و Aعلى التوالي من شركة ميريس – الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين.

وقام البنك التجاري الدولي والأهلي فاروس وسي أي كابيتال بدور المستشار المالي ومدير الإصدار والمرتب والمنسق العام ومروج للاكتتاب بهذا الإصدار.

كما تم طرح 1.645 مليار جنيه بضمان محافظ تأجير تمويلي محالة من شركة جي بي للتأجير التمويلي و التخصيم بأجال 13 و 37 و 56 شهرا، حيث حصلت أيضا الشرائح الثلاث على تصنيف ائتماني مميز AA+ و AA و A على التوالي من شركة ميريس؛ حيث وتولى البنك التجاري الدولي والأهلي فاروس وسي أي كابيتال دور المستشار المالي ومدير الإصدار والمرتب والمنسق العام ومروج الاكتتاب.

كما تم أيضا طرح إصدار بقيمة616 مليون جنيه بضمان محافظ تمويل استهلاكي محالة من شركة وان فاينانس لخدمات التمويل الاستهلاكي بأجال 13 و36 و48 شهرا، حيث نالت الشرائح الثلاث على تصنيف ائتماني مميز AA+ وAA وA على التوالي من شركة ميريس.

وقام البنك التجاري الدولي بدور المستشار المالي الحصري ومدير الإصدار والمرتب والمنسق العام ومروج الاكتتاب لهذا الاكتتاب.

وشاركت مجموعة من البنوك المصرية و صناديق الاستثمار في الإصدارات الثلاثة منها البنك التجاري الدولي ، البنك العربي الإفريقي الدولي ، البنك الأهلي المصري ، بنك القاهرة ، بنك قناة السويس ، بنك ABC ، البنك الأهلي الكويتي مصر ، بنك البركة ، التجاري وفا، البنك الأهلي المتحد ، بنك أبو ظبي التجاري ، سي آي كابيتال ، وشركة العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات.

وبهذا فقد تمكن البنك التجاري الدولي – مصر (سي أي بي CIB) من إتمام وإدارة و ضمان تغطية 20 إصدارا لسندات التوريق بقيمة إجمالية وصلت 57.5 مليار جنيه منذ بداية عام 2023؛ مستحوذا على ما يوازي ثلثي قيم إصدارات سندات التوريق في السوق المصرية خلال العام بنسبة تتعدى الـ63%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى