%36 نموا في محفظة التجزئة المصرفية ببنك القاهرة وطفرة كبيرة في مجال المدفوعات الالكترونية خلال 2023

الوصول بمعاملات المحفظة الإلكترونية إلى 5.9 مليار جنيه

وصول إجمالي عدد البطاقات بجميع أنواعها إلى 3.4 مليون بطاقة

 

سجلت محفظة التجزئة المصرفية ببنك القاهرة ارتفاعاً لتصل إلى 63.9 مليار جنيه بنهاية عام 2023 مقارنة بـ 47.1 مليار جنيه بنهاية عام 2022 بزيادة قدرها 16.8 مليار جنيه بمعدل نمو 36%.

وقال البنك في بيان له إن رصيد محفظة قطاع التمويل متناهي الصغر ارتفع بمعدل 45% ليبلغ نحو 10.5 مليار جنيه بنهاية 2023 مقارنة بحوالي 7.2 مليار جنيه بنهاية عام 2022 بزيادة قدرها 3.3 مليار جنيه.

وأكد البنك  على تقديم باقة متنوعة من البطاقات لتناسب احتياجات مختلف شرائح العملاء، وبلغت الزيادة في عدد بطاقات الائتمان للأفراد بأنواعها المختلفة 32% بالمقارنة بنهاية 2022، وبنسبة نمو 74% في رصيدها ليصل إجمالي رصيد المحفظة إلى 1.76 مليار جنيه بنهاية  2023 مقابل نحو 1.01 مليار جنيه بنهاية 2022.

وبلغت نسبة الزيادة في عدد بطاقات الخصم والمدفوعة مقدماً والائتمانية بأنواعها بنهاية عام 2023 نحو 11% مقارنة بنهاية 2022، لتصل إجمالي عدد البطاقات بجميع أنواعها نحو 3.4 مليون بطاقة.

وشهد عام 2023 إطلاق العديد من الحملات التسويقية المختلفة مثل التقسيط المجاني والكاش باك للعملاء لجذب مزيد من العملاء الجدد والحفاظ على ولاء العملاء الحالين وتحفيزهم على التنشيط والاستخدام، بالإضافة إلى امكانية التقسيط بدون فوائد خلال العام من شبكة متاجر مختارة على مستوى الجمهورية، وكذلك الاستفادة من برامج التقسيط المختلفة التي يقدمها البنك والتي تصل إلى 60 شهر على جميع المعاملات.

ويعد بنك القاهرة من البنوك الرائدة في مجال التحول الرقمي والتطوير في التعامل مع التكنولوجيا المالية Fintech تماشياً مع توجهات الدولة والبنك المركزي المصري لدعم مبادرة الشمول المالي، حيث تم اصدار أكثر من 412 ألف بطاقة حتى نهاية عام 2023 بالتعاون مع شركة Telda عن طريق إصدار بطاقات مدفوعة مقدماً يتم ربطها بتطبيق Telda الإلكتروني للهواتف الذكية لتمكن المستخدمين من تحويل الأموال والتحكم في مصروفاتهم اليومية.

ويسعى بنك القاهرة دائماً لإطلاق حلول وخدمات مصرفية تكنولوجية مبتكرة لعملاء البنك لتوفير الوقت والمجهود المبذول من خلال تقديم خدمة استلام الحوالات الخارجية على المحفظة بكل سهولة وأمان فورياً من خلال شبكة واسعة من قنوات السحب المختلفة.

وفي ضوء دعم بنك القاهرة لخدمات المحفظة الالكترونية، تم تقديم العديد من المزايا والعروض الترويجية لتشجيع العملاء على الاشتراك بالخدمة وزيادة معدلات الاستخدام في مختلف المدفوعات وسداد أقساط القروض من خلال التطبيق، مما أسهم في الوصول بإجمالي عدد المعاملات إلى حوالي 3.9 مليون معاملة حتى نهاية عام 2023 بإجمالي تعاملات 5.9 مليار جنيه وبلغ عدد محافظ قاهرة كاش للتجار نحو 229 ألف محفظة بنهاية عام 2023.

وتماشياً مع سياسات البنك المركزي في التحول الرقمي وتقديم العديد من الحلول الالكترونية تم إطلاق شركة تالي لتقديم حزمة مختلفة من الحلول الرقمية بالإضافة الى انتشار بنك القاهرة في خدمات الدفع عند التجار تتمثل في زيادة عدد ماكينات نقاط البيع “POS” لتصل إلى 8800 نقطة بيع بإجمالي تعاملات 1.23 مليار جنيه مصري على مستوى الجمهورية بنهاية عام 2023.

وفيما يتعلق بخدمات السحب النقدي التي تقدمها شركة “تالى” من خلال نقاط البيع، تقدم تلك الخدمة الدعم في مناطق الريف لتوفير الاحتياجات النقدية في حالة عدم توافر ماكينات الصراف الآلي، أما عن خدمات قبول المدفوعات الالكترونية عبر الانترنت فتعد إحدى الخدمات المقدمة لتوفير آليات الدفع عن بعد، كذلك توفر الأمان في فترات انتشار الأمراض والأوبئة المختلفة، وسيتم إطلاق العديد من الخدمات خلال عام 2024 للتوافق مع الاحتياجات المختلفة للعملاء بمختلف الأقاليم.

وشهدت خدمتي الموبايل البنكي والإنترنت البنكي خلال عام 2023 طفرة في عدد العملاء المشتركين وصولاً إلي حوالي 736 ألف عميل بنسبة نمو بلغت 57%، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى المتاحة مثل WhatsApp for business وخدمة Chatbot، كما يعد بنك القاهرة من أوائل البنوك المشاركة في تطبيق InstaPay والذى أطلقه البنك المركزي المصري دعماً لأهداف الشمول المالي والتحول الرقمي كأول تطبيق مرخص لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية وتيسير المعاملات المالية الإلكترونية للمواطنين بطريقة آمنة ولحظية، وقد شهد عام 2023 زيادة مستمرة في عدد المعاملات التي تمت عبر التطبيق والتي تجاوزت 6 مليون معاملة بنهاية العام بزيادة تجاوزت الـ 1600%.

ويعمل البنك على تطوير وزيادة عدد ماكينات الصراف الآلي كأحد أهم وأكبر القنوات الإلكترونية المتاحة بالبنك، حيث تبلغ شبكة ماكينات الصراف الآلي بالبنك نحو 1670 ماكينة صراف آلي والتي تغطي جميع محافظات الجمهورية، مما ساهم في الوصول بإجمالي عدد المعاملات إلى 63.5 مليون معاملة بنهاية عام 2023 بقيمة 132.8 مليار جنيه كما قام بنك القاهرة بزيادة عدد الماكينات التي تخدم العملاء من ذوي الهمم بنسبة 10% من إجمالي عدد الماكينات وجاري العمل علي زيادة تلك النسبة لتصل إلى 20% بنهاية عام 2024.

كما يقدم البنك خدمة الاشتراك المجاني في استقبال كشوف حساب البطاقات الائتمانية من خلال البريد الإلكتروني E-statement التي توفر السرعة والسهولة لمتابعة حسابهم، وقد ارتفع عدد المشتركين ليصل إلى 62 ألف عميل بنهاية عام 2023 بزيادة 170% عن عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى