تعرف على الفارق بين مبادرتي التمويل العقاري بفائدة 3% و8%

حدد محمد سمير الخبير المصرفي وخبير التمويل العقاري عددا من الفروق الرئيسية بين المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة بعائد 3% لمدة 30 عاما ، ومبادرة التمويل العقاري القائمة منذ عدة سنوات بعائد 8% لمدة 25 عاما.

وأوضح سمير أنه بالنسبة لسعر الفائدة، فيبلغ في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري 3% متناقص، فيما يصل سعر الفائدة في مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل 8% متناقص.

وأضاف أن الفارق الثاني هو مدة السداد والتي تصل إلى 30 عاما في مبادرة 3%، وفي مبادرة 8% تصل حتى 25 عاما، منوها أن الفارق الثالث يتمثل فى مبلغ التخصيص للمبادرة، حيث تم تخصيص مبلغ 50 مليار جنيه لتوفير التمويل العقاري للمواطنين في مبادرة 8%، فيما تم رصد مبلغ 100 مليار جنيه لتوفير التمويل العقاري للمواطنين في مبادرة 3%.

وتابع “يعد الحد الأقصى للدخل الشهري الفارق الرابع بين المبادرتين حيث يمكن للمواطنين الذين يصل دخلهم الشهري حتى 40 ألف جنيه للأعزب و 50 ألف جنيه للأسرة الاستفادة من مبادرة 8%، بينما يمكن للمواطنين الذين يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري لهم 4500 جنيه للفرد الأعزب و6000 جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة بالنسبة لمبادرة 3%”.

كما يشترط البنك المركزي بالنسبة لمتوسطي الدخل لكى يستطيعوا الاستفادة من المبادرة ألا يتعدى الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، بالنسبة لمبادرة 3%.

ونوه أن الفرق الخامس يتمثل في الفئات المستفيدة من المبادرة، حيث يمكن للعملاء من محدودي ومتوسطي الدخل الاستفادة من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%، فيما يستفيد العملاء متوسطي الدخل فقط من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 8%.

وأشار إلى أن الفرق السادس يتمثل في الحد الأقصى لسعر الوحدة فبالنسبة لوحدات متوسطي الدخل في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% يبلغ الحد الاقصى لقيمتها 1.4 مليون جنيه، و 350 ألف جنيه بالنسبة محدودي الدخل، فيما يبلغ الحد الأقصى لسعر الوحدة 2.5 مليون جنيه في مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 8% .

وأضاف أن الفرق السابع بين المبادرتين يتمثل فى نسبة المقدم، حيث يبلغ الحد الأدنى للمقدم 15% بقيمة 160 ألف جنيه بالنسبة لسعر الوحدة السكنية 1.1 مليون جنيه، وبالنسبة للوحدات متوسطي الدخل حدها الأقصى 1.4 مليون جنيه، سيكون 20% بقيمة 280 ألف جنيه، ضمن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%، فيما يبلغ الحد الأدنى للمقدم 20% في مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 8%.

وتابع “يتمثل الفارق الثامن في مساحة الوحدة السكنية، حيث لا يوجد حد أقصى لمساحة الوحدة السكنية ضمن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%، كما تم إلغاء شرط الحد الأقصى لصافي مساحة الوحدة ضمن مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 8%”.

ويشارك في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3 %، نحو ٢٢ بنكا من كبرى البنوك العاملة في السوق المحلية، وعلى رأسهم البنوك الخمسة الكبرى، الأهلي المصري، والقاهرة، والتجاري الدولي- مصر، والإسكان والتعمير، وبنك saib.

كما يمكن للعملاء المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بفائدة 8%، وتعديلاتها والذين تنطبق عليهم شروط المبادرة الجديدة الاستفادة من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري، بحيث يتم تعديل سعر العائد المطبق ليصبح 3% متناقص منذ تاريخ طلب العميل وتعديل مدة القرض وفقا لرغبته لتصل إلى 30 عام بحد أقصى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى