أنظار أسواق المال تتجه اليوم صوب “الفيدرالي الأمريكي” لمعرفة قراره بشأن الفائدة 

وسط قلق المستثمرين من أن البنك المركزي قد لا يخفض أسعار الفائدة هذا العام

تتجه أنظار أسواق المال العالمية اليوم صوب اجتماع الفيدرالي الأمريكي لمعرفة قراره بشأن أسعار الفائدة ، وبيانات التضخم الأمريكية .

وتباينت مؤشرات الأسهم الأمريكية ، مع بدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماع السياسة النقدية الذي يختتم اليوم، وسط قلق المستثمرين من أن البنك المركزي قد لا يخفض أسعار الفائدة هذا العام.

ومن المتوقع أن يكون اليوم ، الأربعاء ، أحد أهم أيام العام الجاري بالنسبة للأحداث الاقتصادية، حيث سيسمع المستثمرون في كافة القطاعات عن مسار التضخم والطريقة التي يخطط بها الفيدرالي الأمريكي للتفاعل مع المؤشرات الجديدة لبدء التحرك حيال أسعار الفائدة ،وفق سي إن بي سي.

ويبدأ اليوم بقراءة مؤشر أسعار المستهلكين المحورية لشهر مايو وينتهي ببيان اجتماع سياسة الفيدرالي الأمريكي في فترة ما بعد الظهر، حيث سيتم إرسال إشارات حيوية حول اتجاه الاقتصاد وما إذا كان بإمكان صناع السياسات اتخاذ خطواتهم في وقت قريب.

وسيختتم اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم بقرار سعر الفائدة ومؤتمر صحفي لاحق يضم رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

وعلى الرغم من أن بعض المؤشرات تظهر علامات على تباطؤ الاقتصاد، إلا أن المستثمرين يشعرون بالقلق بشكل متزايد من أن هذا لن يكون كافيًا لتحفيز البنك المركزي الأمريكي على خفض أسعار الفائدة في عام 2024.

وبينما يقوم مكتب إحصاءات العمل BLS بنشر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين CPI، سيقوم أعضاء لجنة السوق المفتوحة الفدرالية التي تحدد سعر الفائدة بوضع اللمسات الأخيرة على توقعاتهم للتضخم والناتج المحلي الإجمالي والبطالة، بالإضافة إلى الإشارة إلى مسار المعدل المتوقع حتى عام 2026 وما بعده.

ويتوقع الاقتصاديون في بنك جولدمان ساكس تخفيضين في أسعار الفائدة، الأول في سبتمبر ، بخلاف ما يعتقده بنك أوف أمريكا الذي يتوقع خفضا واحدا ، بينما يبحث سيتي جروب عن 3 محتملين، على الرغم من أنه يتوقع أن يشير مخطط النقاط إلى إثنين.

ومن ضمن توقعات الاقتصاديين، أن يقوم الفدرالي بتخفيض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي ورفع مستوى التضخم المتوقع عن توقعات مارس.

و تباينت الأسهم الأمريكية عند إغلاق وول ستريت، الثلاثاء، حيث ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بشكل متواضع، بقيادة شركة أبل التي حققت أسهمها رقم قياسي جديد.

وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.1% تقريباً وأضاف مؤشر ناسداك المركب 0.6% ووصل إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق. في المقابل، خسر مؤشر داو جونز المكون من 30 سهماً 157 نقطة أو 0.4%.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتًا، اليوم الأربعاء بما يعادل 0.1%، إلى 82.04 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 18 سنتا، أو 0.2% لتبلغ 78.10 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى