خلال إجازة العيد .. 15 خدمة تقدمها محافظ الهاتف المحمول بالبنوك

يمكن من خلالها الدفع مقابل المعاملات التجارية بين التجار والشركات

تعتبر المحفظة الإلكترونية ، أو محافظ الهاتف المحمول بالبنوك ، منصة أو تطبيقا يتم تحميله على الهاتف الذكي لاستخدامه في العمليات المصرفية الأساسية ، وخاصة في أوقات الإجازات الرسمية للبنوك كعطلة عيد الأضحي.

وأهم ما يُميّز المحفظة الإلكترونية هو سهولة الحصول عليها دون الحاجة لحسابٍ بنكيّ بشكله الاعتيادي ، وإمكانية تنفيذ المعاملات المالية بشكل لحظيّ وسهلٍ وآمنٍ ،دون الحاجة إلى بذل الجهد والوقت، وكلّ هذا مقابل رسومٍ بسيطةٍ للغاية مقارنةً بالوسائل الأخرى.

وتأتي المحافظ الإلكترونية في إطار توجه الدولة نحو تقليل التعامل بالأوراق النقدية ، وزيادة نسبة الدفع الإلكتروني ، التي تنعكس بشكلٍ إيجابي على المؤشرات الاقتصادية للدولة ، وتساعد في الحد من تداول النقود ونقل الفيروسات، فضلاً عن أنها أثبتت نجاحها في مختلف دول العالم.

وتتضمن أبرز الخدمات المُتاحة من خلال المحفظة الإلكترونيةا ،لإيداع والسحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي وفروع البنوك أو مُشغّلي شبكة الهاتف المحمول ومُقدِّمي الخدمات، وإرسال واستقبال الأموال “التحويلات”بين جميع محافظ الهاتف المحمول المختلفة واستقبال الأموال من الخارج.

كما يمكن من خلالها إصدار بطاقة افتراضية “VCN” بطاقة بنكية تُستخدم لمرة واحدة في عمليات الشراء عبر الإنترنت ، وشحن المحفظة من البطاقة البنكية أو الحساب المصرفي “AVL” ، كما يمكن ربط الحساب البنكي أو البطاقة الائتمانية بالمحفظة وشحنهما أو إعادة تعبئتهما في أي وقت.

كما تتيح تلك الخدمة تحويل المُرتَّبات والمعاشات، والقيام بالمدفوعات المختلفة، مثل دفع الفواتير وشحن الرصيد، وفواتير الكهرباء والغاز والإنترنت والهاتف الأرضي والمحمول وشحن رصيد الهاتف المحمول.

ويمكن من خلالها أيضا التبرع للمؤسسات الخيرية، والدفع مقابل السلع والخدمات من رسوم المدارس والجامعات واشتراكات النوادي والشراء من المحلات التجارية.

وتتيح تلك الخدمة أيضا الدفع باستخدام رمز الاستجابة السريع “QR Code” ، عن طريق مسح رمز الاستجابة السريع المعروض لدى التجار أو على المواقع الإلكترونية ، والدفع باستخدام طلب الدفع الإلكتروني “R2P” ، عن طريق إرسال التاجر رسالة إلى مالك المحفظة لتنفيذ عملية الدفع.

كما يمكن من خلالها أيضا الدفع مقابل المعاملات التجارية بين التجار والشركات، والشراء من المتاجر والمواقع الالكترونية “B2B” ، وسداد المدفوعات الحكومية من رسوم التراخيص ومخالفات المرور ورسوم الضرائب والجمارك والجهات الحكومية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى