“أفريكسيم بنك” يخصص 2 مليار دولار للاستثمار في الأمن الصحي بأفريقيا

يعتزم البنك أيضًا استكمال آلية التمويل المبتكرة للتحالف العالمي للقاحات والتحصين 

جدد بنك التصدير والاستيراد الأفريقي “أفريكسيم بنك” والمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها شراكتهما ، من خلال اتفاقية تعاون جديدة تم الإعلان عنها على هامش المنتدى العالمي لسيادة اللقاحات والابتكار في باريس، حيث سيخصص البنك تسهيلات بقيمة 2 مليار دولار لخطة الاستثمار في الأمن الصحي في أفريقيا ، لدعم طموح تصنيع المنتجات الصحية في القارة، لدعم آلية المشتريات الأفريقية المجمعة ومنصة تصنيع المنتجات الصحية الأفريقية المنسقة .

كما يعتزم البنك أيضًا استكمال آلية التمويل المبتكرة للتحالف العالمي للقاحات والتحصين، وهي المسرع الأفريقي لتصنيع اللقاحات ، الذي من المقرر أن يوفر تمويلًا يصل إلى 2 مليار دولار للمصنعين الأفارقة للمنتجات الصحية والصيدلانية على مدى السنوات العشر المقبلة. وتواجه شركات الأدوية الأفريقية تأثيرات شديدة للتحديات الصحية والأمنية والاقتصادية العالمية، ومع ذلك فهي المحرك للاستثمارات والتقدم التكنولوجي الذي يحتاجه القطاع الصحي.

ويمثل انخفاض ثقة المستثمرين والافتقار إلى البنية التحتية المناسبة، والحواجز المتعلقة بالتجارة، والتحديات التنظيمية بعضًا من القيود التي تعوق الاستثمار في قطاع الصحة في أفريقيا.

وسيكون سد فجوة الاستثمار حاسماً لتحقيق طموح الاتحاد الأفريقي المتمثل في تصنيع 60% من اللقاحات اللازمة محلياً بحلول عام 2040، فضلاً عن تنفيذ جميع التدابير المضادة الأخرى اللازمة لضمان الاعتماد على الذات خاصة أثناء الأزمات مثل الأوبئة وتفشي الأمراض.

وقال بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك : “يسعدنا أن نكون جزءًا من حدث مهم آخر من شأنه أن يغير مسار الأمن الصحي في أفريقيا، سيساعد هذا المرفق في تعزيز تصنيع المنتجات الصحية والصيدلانية في أفريقيا ، من خلال تدخلاتنا الشاملة والحالية ، مثل تمويل إعداد المشاريع وتمويل المشاريع والتجارة بالإضافة إلى الضمانات”.

أضاف “علاوة على ذلك، نعتزم وضع ثقلنا الكامل وراء هذا التسهيل من خلال استثمارات في الأسهم من خلال صندوق تنمية الصادرات إلى أفريقيا.”

وستسمح خطة الاستثمار في الأمن الصحي في أفريقيا لبنك الاستيراد والتصدير الأفريقي بدعم وتمويل المشاريع الصحية الرئيسية التي حددها مركز السيطرة على الأمراض في أفريقيا، ويجمع هذا الجهد المشترك بين الموارد المؤسسية والمالية، والأدوات المالية مثل تمويل الأسهم والديون، والضمانات، ورأس المال الاستثماري، وبناء القدرات، وتقاسم المخاطر لتعزيز وجذب المزيد من الاستثمارات الصحية في أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى