مصرفي : تنفيذ مشروع الحساب المصرفي الدولي الـ IBAN يقلل تكلفة تحويل الأموال ويحقق أهداف الشمول المالي

أكد أحمد نصار الخبير المصرفى ان البنك المركزي المصري يعكف على تنفيذ مشروع رقم الحساب المصرفي الدولي ( IBAN ) و الذي من المقرر تطبيقه اعتباراً من ٣٠ يونيو ٢٠٢٠ ، مشيراً إلى ان  الـ IBAN  اختصار لـ ‏ International Bank Account Number  ، و سيستخدم هذا الرقم في جميع التحويلات المحلية والدولية  من وإلى حسابات العملاء  بالبنوك.

وأضاف نصار ان من أهم مميزات هذا المشروع  إنه معتمد دوليآ حيث تم تنفيذه في أكثر من ٧٧ دولة حول العالم  ، و يقلل من الأخطاء والتأخير في إرسال المدفوعات الدولية ، كما  يقلل من تكلفة تحويل الأموال محليآ و دوليآ ، و يساعد علي سرعة إعداد التقارير الخاصة بمكافحة غسيل الأموال .

وأشار أحمد نصار إلى انه وفقآ لهذا النظام سيقوم البنك المركزي المصري بإصدار أرقام الحسابات المصرفية الدولية للعملاء وموافاة البنوك الخاضعة لرقابته بتلك الأرقام  لعملائها علي أن تقوم البنوك بإخطار كل عميل برقم الحساب المصرفي الدولي الخاص به.

و قد بدأت البنوك بالفعل في إرسال رسائل نصية للعملاء للحصول علي رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بهم عن طريق الـ call center حيث سيصبح من الضروري استخدام هذا الحساب  لإرسال أو استقبال أي تحويلات محلية أو دولية من وإلى حساباتهم اعتبارآ من ٢٠٢٠/٦/٣٠.

و أوضح نصار أن هذا النظام يعتبر  ضمن الخطة الشاملة لمنظومة الشمول المالي التي يقوم البنك المركزي المصري بتنفيذها بهدف إتاحة فرص مناسبة لجميع فئات المجتمع سواء المؤسسات أو الأفراد لإدارة أموالهم ومدخراتهم بشكل سليم وآمن عن طريق توفير خدمات مالية مختلفة من خلال القنوات الشرعية  بأسعار مناسبة للجميع مع سهولةالحصول عليها بما يضمن عدم اللجوء للوسائل غير الرسمية التي لا تخضع لأية رقابة وإشراف والتي من الممكن أن تعرضهم لحالات نصب أو تفرض عليهم رسوما مبالغا فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى