البنك المركزى : الأسواق الناشئة شهدت فى مارس تخارجاً حاداً لتدفقات رؤوس الأموال هو الأعنف منذ 2008

البنك المركزى :

 

 

أكد تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزى أن الأسواق الناشئة  تخارجاً حاداً لتدفقات رؤوس الأموال فى مارس 2020 ، هو الأعنف منذ 2008 ، والذى استمر فى ابريل 2020 ، وذلك للشهر الثالث على التوالى ، ولكن بوتيرة أقل نسبياً .

وقد جاء ذلك مدعوماً بشكل أساسى بأرتفاع المخاطر فى أعقاب تفشى جائحة فيروس كورونا المستجد عالمياً والإجراءات الإحتوائية المرتبطة به .

وأنخفض معدل نمو الاقتصاد العالمى ، واستمر تباطؤ معدل  نمو التجارة العالمية ، كما انخفضت الأسعار العالمية للبترول  ، وشهدت تدفقات رؤوس الاموال إلى الأسواق الناشئة  تراجعاً حاداً عقب تفشى جائحة فيروس كورونا المستجد .

وانخفض معدل نمو الاقتصاد العالمى ، المرجح بحجم التبادل التجارى بين مصر وشركائها التجاريين ، بشكل طفيف ليسجل 2.1% خلال الربع الرابع من عام 2019 ، مقابل 2.3% خلال الربع الثالث من عام 2019 ، بعد أن سجل تباطؤ خلال الفترة مابين الربع الثالث من عام  2018 ، والربع الثانى من عام 2019 ، حيث تباطأ معدل نمو النشاط الإقتصادى ، فى الدول المتقدمة بشكل طفيف ليسجل 1.2% خلال الربع الرابع من عام 2019 ، مقابل 1.4 %خلال الربع الثالث من عام 2019.

وقد جاء ذلك مدعوماً بشكل أساسى بتباطوء معجل نمو النشاط الاقتصادى بشكل طفيف فى منطقة اليورو والمملكة المتحدة واليابان ، والذى حد منه جزئياً ارتفاع معدل نمو النشاط الاقتصادى بشكل طفيف فى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الرابع من عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى