الكويت الوطني يحقق 111 مليون دينار أرباحا صافية بالنصف الأول من 2020

 

أعلن بنك الكويت الوطني، تحقيقه 111 مليون دينار كويتي (نحو 360.9 مليون دولار أمريكي) أرباحا صافية في النصف الأول من العام الحالي، بتراجع نسبته 46.9% مقارنة بالفترة ذاتها من 2019، بربحية 14 فلسا للسهم.

وقال (الوطني) الكويتي- في بيان صحفي – إن أرباحه الصافية في الربع الأول من 2020 بلغت 77.7 مليون دينار (نحو 251.7 مليون دولار)، بتراجع 27.9% عن الربع الأول من 2019.

ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة البنك ناصر الساير قوله، “إن تفشي جائحة كورونا، والقيود التي فرضتها الحكومات حول العالم للحد من انتشارها، بما في ذلك تدابير التباعد الاجتماعي، وحالة الإغلاق الكامل، أدى إلى تعطيل الاقتصاد العالمي وسلاسل الإمداد وعمليات الإنتاج بطرق غير متوقعة”.

وأضاف الساير أن الاستجابة المبكرة والسريعة من الحكومة الكويتية، وبنك الكويت المركزي، بإقرار حزمة تحفيزية وإجراءات تنظيمية، ساهمت في تخفيف حدة الضغوط وضمان استقرار القطاع المصرفي وتعافي الأوضاع الاقتصادية، متوقعا انكماش اجمالي الناتج المحلي الكويتي بنحو 6% خلال السنة الحالية.

ومن جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر، أن خفض أسعار الفائدة محليا وعالميا، أدى إلى مزيد من الضغوط على صافي هامش الفائدة.

وأضاف الصقر أن زيادة المخصصات أثرت على ربحية البنك في الربعين الأول والثاني، مشيرا إلى أن ربحية البنك خلال النصف الأول تأثرت ببعض هذه التحديات، التي تمثلت في تراجع الايرادات وارتفاع المخصصات.

وأكد الصقر أن (الوطني) في موقف قوي لتحمل تبعات الأزمة، بفضل قوة وجودة أرباحه من الأنشطة المصرفية الأساسية، إضافة إلى تمتعه بمعدلات سيولة مريحة، ومستويات رأس مال جيدة، تمكنه من استيعاب تأثير الوباء على الاقتصاد والقطاع المصرفي على وجه الخصوص.

ولفت إلى أنه من أبرز مؤشرات الأداء في النصف الأول من 2020، أن صافي الإيرادات التشغيلية بلغ 414.6 مليون دينار (نحو 3ر1 مليار دولار)، بانخفاض 8.3% عن نفس الفترة من العام الماضي، في حين نما إجمالي الموجودات بنسبة 6.5% على أساس سنوي بنهاية يونيو الماضي، لتبلغ 29.7 مليار دينار (نحو 96.4 مليار دولار)، بينما سجلت القروض والتسليفات الإجمالية نموا بنسبة 8.4% على أساس سنوي، لتصل إلى 17.6 مليار دينار (نحو 57.1 مليار دولار).
وأشار الصقر الى أن معايير جودة الأصول حافظت على مستويات جيدة؛ حيث بلغت نسبة القروض المتعثرة من إجمالي المحفظة الائتمانية 1.77%، فيما بلغت نسبة تغطية القروض المتعثرة 185.5%، بينما احتفظت المجموعة بمستويات رسملة مريحة، مع بلوغ معدل كفاية رأس المال 16.8% متجاوزا الحد الأدنى للمستويات المطلوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى