” لبنان والمهجر” يتقدم بطلب رسمي للبنك المركزي المصري لبيع حصته في بنك بلوم مصر

 

 

أكد بنك لبنان والمهجر فى بيان صادر عنه اليوم أنه نظرا  للأوضاع الراهنة في بيروت، ولقرار مصرف لبنان رقم 13129 بتاريخ 4/11/2019 المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها،

فقد صرح بنك لبنان والمهجر ش.م.ل. أنه يدرس خيارات استراتيجية من ضمنها بيع حصته في بنك بلوم مصر ش. م.م. وذلك لتلبية المتطلبات النظامية المذكورة وأنه قد تم التقدم بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على الموافقات اللازمة في هذا الشأن وفقًا لأحكام القانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بالبنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد واللوائح والتعليمات السارية وقد وافق البنك المركزي المصري على البدء في عملية الفحص النافي للجهالة.

كما أفاد بأن إتمام عملية البيع سيكون متوقفًا على الحصول على موافقة مجلس إدارة بنك لبنان المهجر والموافقة النهائية من البنك المركزي المصري وبما يكفل الحفاظ على سرية البيانات وحقوق عملاء بنك بلوم مصر والعاملين به وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة.

كما صرح باعتزاز وفخر بنك لبنان والمهجر ببنك بلوم مصر وما حققه من إنجازات ونتائج ونمو على مدى السنوات الماضية، إذ يعتبر أكبر أصول مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان ورافدًا رئيسيًا لنموها في المنطقة وعالميًا وهو ما لم يكن ليتحقق إلا بجهود وخبرات العاملين به الذين يعدّون من أهم مقومات نجاح البنك وتوسعه في السوق المصري.

وفى ذات السياق قد أكدت مصادر مصرفية مطلعة ان هناك مفاوضات مستمرة بين بنك الإمارات دبى الوطنى – مصر ، وبنك بلوم – مصر ، وذلك لاستحواذ بنك الإمارات دبى الوطنى على بنك بلوم –مصر منذ فترة ، ومن المقرر الإعلان عن المفاوضات الرسمية والحصول على موافقة البنك المركزى لقيام بنك الإمارات دبي الوطني بإجراء الفحص النافى للجهالة .

وتاتى هذه الخطوة فى إطار رغبة بنك الإمارات فى التوسع بالسوق المصرية عبر الإستحواذ على البنك اللبنانى ، وقد سبق ونافس بنك الإمارات دبى الوطني على عدد من البنوك المعروضة للبيع رغبة منه فى التوسع بالسوق المحلية .

وقالت المصادر إن البنك الإماراتي يسعى بقوة لتعزيز تواجده في القطاع المصرفي المصري والذي يعمل به بالفعل عبر بنك الإمارات دبي الوطني مصر (بي إن بي باريبا سابقًا).

وفي المقابل، تسعى مجموعة بلوم اللبنانية إلى الاستفادة من قوة وحدتها المصرية والتي استحوذت وحدها على 43% من أرباح المجموعة عام 2019، في توفير الدعم المالي اللازم لضمان قوة المجموعة في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان منذ شهور، والتي تسببت في تراجع أرباح المجموعة بنحو 77% قياسًا بعام 2018.

 

نشأ بنك الإمارات دبي الوطني عبر عملية اندماج تمت في مارس 2007 بين بنك دبي الوطني وبنك الإمارات الدولي ثاني ورابع أكبر بنكين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي 30 يونيو 2020 بلغ مجموع أصول المجموعة 694 مليار درهم (نحو189 مليار دولار أمريكي).

وفي 2019، استحوذ الإمارات دبي الوطني على “دينيزبنك” التركي، وأعلن مؤخرًا عن تأسيس E20 البنك الرقمي المخصص لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، كما تمتلك المجموعة منصة Liv للخدمات المصرفية الرقمية الموجهة للشباب.

ويزاول البنك نشاطه في دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر وتركيا والمملكة العربية السعودية والهند وسنغافورة والمملكة المتحدة والنمسا وألمانيا وروسيا والبحرين ولديه مكاتب تمثيل في الصين وإندونيسيا، ويعمل من خلال شبكة تضم 944 فرعًا. ويعمل لدى بنك الإمارات دبي الوطني حاليًا أكثر من 25 ألف موظف يمثلون ما يزيد على 70 جنسية.

أما مجموعة بنك لبنان والمهجر اللبنانية، ووفقًا لموقعها الإلكتروني، blombank.com، فإنها تمر ببعض التغيرات الجوهرية على غرار مختلف المصارف اللبنانية، ومنها الالتزام بالتعميم الصادر عن مصرف لبنان بعدم توزيع أرباح في العام 2019 وزيادة رأسمالها على مرحلتين بنسبة 20٪. وتقول المجموعة أنها تبذل قصارى الجهد للتكيف مع هذه التطورات، وبخاصة الإجراءات المصرفية الجديدة. وتشمل هذه الإجراءات بدء الزيادة في رأس المال، على الرغم من تأخر ذلك بسبب فيروس كورونا المستجد واعتبارات مرتبطة بخطة الإصلاح الاقتصادي والمالي للحكومة. وقالت إنها خصصت مجمل أرباح العام 2019 في لبنان لدعم المخصصات لتغطية الزيادة في القروض المتعثرة التي وصلت إلى 9٪، والتي لا تزال أقل، وبشكل ملحوظ، من المتوسط البالغ 12٪ أو أكثر في القطاع.

 

وأكدت مجموعة لبنان والمهجر أنّ جميع المؤسسات التابعة لها في الخارج ما زالت تتمتّع برسملة جيدة وسيولة، وأنها تتمتع باستقلالية مالية ومحمية من المخاطر اللبنانية.

يتواجد بنك لبنان والمهجر حاليًا في 12 دولة تشمل كلًّا من لبنان، والأردن، والإمارات، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وسويسرا، ورومانيا، وقبرص، ومصر، وقطر، والعراق، والسعودية. ويقدّم البنك خدماته تحت مظلة بنك لبنان والمهجر أو المؤسسات التابعة له والتي تتألف من: بلوم بنك فرنسا، بلوم بنك سويسرا، بنك بلوم مصر، بلوم مصر لتداول الأوراق المالية، بنك بلوم قطر، شركة بلوم للاستثمار السعودية، بنك لبنان والمهجر للأعمال، بنك بلوم للتنمية (مصرف إسلامي)، آروب للتأمين، آروب مصر لتأمينات الممتلكات والمسؤوليات وآروب مصر لتأمينات الحياة، شركة لبنان والمهجر للأوراق المالية، وشركة بلوم لإدارة الأصول.

بلغت إجمالي أصول مجموعة بنك لبنان والمهجر في 2019 نحو 33.296 مليار دولار، بانخفاض 9.38% عن 2018. وبلغت الودائع 26.462 مليار دولار بانخفاض 2.78%. وتراجعت القروض إلى 5.814 مليار دولار، بنسبة 18.85%. وانخفضت حقوق المساهمين إلى 3.156 مليار دولار، بنسبة 3.44%.

 

يذكر أن بنك بلوم بدأ تواجده في مصر نهاية عام 2005 عبر الاستحواذ على بنك مصر رومانيا في صفقة بلغت قيمتها نحو 100 مليون دولار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى