أرباح البنوك الكويتية تسجل أدنى مستوى لها خلال 7 سنوات بالنصف الأول من 2020

جاءت النتائج المالية للبنوك الكويتية في النصف الأول من 2020 بمعظمها ضعيفة؛ حيث حققت نحو 219.1 مليون دينار أرباحا صافية بأول 6 أشهر من العام الحالي، لتسجل بذلك أدنى مستوى بالأرباح النصف سنوية منذ النصف الأول من عام 2013، وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وتأتي هذه النتائج الضعيفة، بسبب قيود الاغلاق الاقتصادي التي فرضتها الحكومة الكويتية لمواجهة انتشار جائحة كورونا، بالإضافة الى أزمة انخفاض أسعار النفط وتأثيراتها السلبية على الاقتصاد الكويتي، والذي يتوقع ان يسجل انكماشا بالعام الحالي بنسبة 5.4%.
وكانت النتائج المالية لقطاع البنوك دليلا واضحا على تضرر الاداء والوضع المالي للشركات والقطاع الخاص في الكويت؛ حيث انخفضت صافي الأرباح المجمعة للبنوك الكويتية المدرجة في البورصة الكويتية خلال النصف الاول من 2020 بنسبة 56%، بالمقارنة مع الأرباح المسجلة بالنصف الاول من 2019.
ويأتي ذلك نتيجة ارتفاع مخصصات خسائر الائتمان، وخسائر انخفاض قيمة الاستثمارات المجمعة للبنوك بنسبة 63%، لتسجل 530 مليون دينار، وهي معدلات قياسية مقارنة مع الـ10 سنوات الماضية، وبالمقارنة مع 326 مليون دينار للنصف الأول 2019.
وحقق بنك الكويت الوطني أعلى صافي ربح بين البنوك الكويتية العشرة خلال النصف الأول من العام الجاري بقيمة 111 مليون دينار، نتيجة الارتفاع الملحوظ في مخصصات خسائر الائتمان وانخفاض الاستثمارات بنسبة 89%، ليسجل 126.6 مليون دينار.
وجاء بيت التمويل الكويتي (بيتك) بالمركز الثاني؛ حيث حقق صافي ربح بقيمة 57 مليون دينار، نتيجة ارتفاع مخصصات الائتمان والانخفاض في قيمة الاستثمارات بنسبة 86%، لتسجل 186.2 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى