جلال : بنك التنمية الصناعية يصل بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 5 مليارات جنيه في سبتمبر الجاري مقابل 400 مليون جنيه فقط منتصف 2015

البنك ضخ 4.1 مليار جنيه لتمويل 330 عميلا ضمن مبادرة الألف مصنع ، ومحفظة التمويل متناهي الصغر تصل إلى مليار جنيه لنحو 200 ألف مستفيد

كشف طارق جلال رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمناطق الإئتمانية ببنك التنمية الصناعية عن وصول حجم محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى البنك ، حتى أمس الأحد ، بنحو 5 مليارات جنيه ، مقابل نحو 400 مليون جنيه فقط في منتصف عام 2015.

أوضح جلال ، في تصريحات خاصة لـ ” بنوك واستثمار ” أن هذا المبلغ يتضمن حالات تحت التنفيذ بقيمة 500 مليون جنيه ، وإئتمان غير مباشر ، ” خطابات ضمان واعتمادات مستندية ” ، بقيمة تصل لنحو 800 مليون جنيه.

وبحسب جلال ، فإن البنك يستهدف تحقيق نسب نمو بنحو 20% في حجم التمويل الممنوح للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بنهاية شهر سبتمبر الجاري ، ترتفع إلى 30% بالنسبة للمشروعات المتوسطة.

أشار إلى أن البنك حقق نتائج هائلة في مبادرة الألف مصنع التي أطلقها منتصف عام 2019 تقريبا ، حيث بلغ حجم التمويل الذى تم ضخه من خلال تلك المبادرة ، حتى الآن ، لنحو 4.1 مليار جنيه ، استفاد منه نحو 330 عميلا ، لافتا إلى رصد البنك ما بين 7.5 إلى 15 مليار جنيه لتلك المبادرة ، والتي تستهدف خلق نحو 20 الف فرصة عمل.

أكد جلال أن البنك يضع تمويل الصناعة وتوطين المكون المحلي فى مختلف الصناعات على رأس أولوياته ، وكهدف رئيسي له، لافتا إلى أن البنك يقوم بتمويل عدد كبير من المجمعات الصناعية ، ضمن بروتوكولات متعددة تم توقيعها مع هيئة التنمية الصناعية.

أوضح أنه تم تمويل نحو 85 عميلا بقيمة 100 مليون جنيه ضمن مبادرة ” مصنعك جاهز بتراخيصه ” ، منهم نحو 10 حالات تحت الدراسة ، كما قام البنك بضخ نحو 150 مليون جنيه لنحو 40 عميلا بمجمع الصناعات بجنوب الرسوة ببورسعيد ، لافتا إلى ان البنك يقوم بتمويل شراء المعدات بجانب رأس المال العامل.

وبحسب جلال ، فقد تم مؤخرا توقيع بروتوكول مع جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان بهدف توفير التمويل اللازم للوحدات الصناعية المتوسطة والصغيرة بالمجمعين الصناعيين( ب & ج ) بالمدينة ، كاشفا عن تلقي البنك طلبات من 25 عميلا ، خلال أسبوع واحد من توقيع هذا البروتوكول ، وتمت الموافقة على 10 عملاء بقيمة 18 مليون جنيه ، ويتم دراسة الـ 15 طلبا الآخرين بقيمة تصل لنحو 30 مليون جنيه.

أضاف ، أن البنك أصدر أيضا موافقات لنحو 15 عميل من مستثمري منطقة ” شق الثعبان ” ، بحجم تمويلات يصل لنحو 14 مليون جنيه ، بخلاف 5 حالات أخرى تحت الدراسة حاليا ، بجانب انفراد البنك بتمويل مدينة الروبيكى للجلود ، ومشاركته فى تمويل مدينة دمياط للأثاث ، مؤكدا اعتزام البنك الدخول بقوة في تمويل المصنوعات الجلدية ، وليست الدباغة فقط ، خلال الفترة القادمة.

أشار إلى اعتزام البنك التوسع بقوة في تمويل المجمعات الصناعية بالصعيد ، وتحديدا في محافظات ، بني سويف ، المنيا ، أسيوط ، الأقصر ، بجانب تمويل صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة بمحافظة الغربية بالوجه البحري.

وبحسب جلال ، فقد نجح البنك مؤخرا في إجتذاب نحو 250 عميلا جديدا بحجم تمويلات يصل لنحو 340 مليون جنيه ، من خلال بروتوكولات المجمعات والمناطق الصناعية.

وفي سياق متصل كشف طارق جلال عن وصول حجم محفظة التمويل متناهي الصغر لدى البنك لنحو مليار جنيه ، تم منحها لنحو 200 ألف مستفيد ، من خلال الجمعيات والشركات العاملة في هذا النشاط ، بمختلف أنحاء الجمهورية ، مشيرا إلى أن هناك بعض منهم على مشارف التحول لعميل مشروعات صغيرة وليست متناهية الصغر.

أكد جلال أن بنك التنمية الصناعية يستعيد دوره التنموي مجددا ، وأن القادم أفضل للبنك ، لافتا إلى أن كل هذا التطور الذي يشهده البنك ما كان ليحدث لولا الإدارة الحكيمة للبنك ، التي أطلقت العنان لجميع العاملين بالبنك كي يبدعو ويعملو بحرية تامة ، مدعومة برفع كفاءتهم وتطويرهم بشكل مستمر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى