الكويت الوطني: 58 مليار دولار إصدارات السندات والصكوك الخليجية بالنصف الأول من 2020

كشف بنك الكويت الوطني، عن انخفاض إجمالي إصدارات السندات والصكوك المحلية والدولية لدول الخليج إلى 58 مليار دولار في النصف الأول من 2020، بما يتماشى تقريبا مع مستويات النصف الأول من العام 2019، والتي بلغت قيمتها 62 مليار دولار.

وأضاف (الوطني) الكويتي – في تقريره عن اصدارات السندات والصكوك منذ بداية 2020 – أن أن عائدات الإصدارات السيادية لدول مجلس التعاون الخليجي، واصلت تراجعها خلال النصف الأول من العام الجاري، على خلفية استمرار زخم الطلب الدولي وارتفاع أسعار النفط، مشيرا إلى أن ارتفاع متطلبات التمويل (وإعادة التمويل)، أدى إلى استمرار قوة الإصدارات، بما أدى بدوره إلى زيادة ثابتة في إجمالي الديون الإقليمية المستحقة، والتي تقارب حاليا 563 مليار دولار، بزيادة قدرها 10% على أساس سنوي.
وأشار إلى أنه بالنظر إلى الانخفاض النسبي للتكلفة، وارتفاع المتطلبات التمويلية في ظل تزايد الضغوط المالية، فمن المنطقي أن يتوقع استمرار زخم الإصدارات في المستقبل المنظور، فضلا عن احتمال إقرار الجهات التشريعية في الكويت لقانون الدين العام الجديد، والذي قد يمهد الطريق لاستئناف الإصدارات الكويتية خلال الأشهر المقبلة.
ولفت (الوطني) الكويتي إلى انخفاض عائدات السندات السيادية في دول الخليج منذ أبريل الماضي، مع وضع المستثمرين في الاعتبار وجود بيئة اقتصادية ذات معدلات مخاطر أدنى من الفترة السابقة، نظرا لتعافي أسعار النفط العالمية، وتخفيف قيود الإغلاق، بما أدى إلى تحسن النشاط الاقتصادي.
وأشار إلى أن انعكاس انخفاض المخاطر أيضا، في تراجع معدلات مبادلة مخاطر الائتمان بصفة عامة؛ حيث ساهم الطلب القوي من جانب المستثمرين، نظرا للمستويات المنخفضة لعائدات السندات العالمية، في دفع عائدات السندات الخليجية نحو التراجع.
وتوقع أنه في حالة استمرار تعرض الأرصدة المالية والخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي للضغوط الناتجة عن ضعف الأوضاع الاقتصادية، أو احتمال خفض تصنيفها الائتماني، فقد تتجه العائدات نحو الارتفاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى