المستثمرون الأجانب يرفعون نسب ملكياتهم في 7 بنوك كويتية خلال سبتمبر الجاري

شهدت حركة ملكيات الأجانب في البنوك الكويتية نشاطا لافتا خلال تعاملات شهر سبتمبر الجاري، والذي حظيت فيه مؤشرات ومتغيرات البورصة بمكاسب لافتة منذ بداية الشهر الجاري.

وسيطر التوجه الشرائي على الأجانب باتجاه أسهم سبعة بنوك كويتية وردت ضمن قائمة (مورجان ستانلي) المحدثة للترقية في نهاية يوليو الماضي، وهي بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي، والخليج، وبوبيان، ووربة،وKIB، بالإضافة إلى بنك برقان المحتمل ضمه للقائمة مع شركة المتكاملة.
وجاءت حركة الأجانب في اتجاه تعزيز نسب الملكيات، كخطوة استباقية لبدء حساب الوزن النهائي للأسهم المنضمة لمؤشر (MSCI)، والذي سيكون بناء على اقفالات شهري سبتمبر الجاري وأكتوبر المقبل.
وبلغت قيمة تعاملات الأجانب على أسهم البنوك الكويتية الـ 10 خلال سبتمبر الجاري نحو 26.7 مليون دينار؛ حيث قدرت قيمة عمليات الشراء بـ 25.6 مليون دينار، بينما بلغت عمليات البيع 250 ألف دينار على أسهم ليست ضمن قائمة (مورجان ستانلي)، فيما قدرت قيمة ملكيات المؤسسات الأجنبية في البنوك الكويتية العشرة نحو 1.63 مليار دينار.
وتصدر بنك الكويت الوطني قائمة البنوك التي ارتفعت فيها نسب ملكيات الأجانب خلال شهر سبتمبر الجاري؛ حيث ارتفعت النسبة بنحو 0.17%، بقيمة شراء 10.4 مليون دينار، لتبلغ نسبة ملكيات الأجانب فيه 16.80%، تلاه بيت التمويل الكويتي، بعد شراء الأجانب لنحو 0.19% من الأسهم بقيمة 10.1 مليون دينار، لترتفع ملكيات الأجانب فيه إلى 7.85%، ثم بنك بوبيان بنسبة 0.15% بقيمة 2.7 مليون دينار، لتصل نسبة الأجانب بالبنك إلى 3.55%.
وجاء في المرتبة الرابعة بنك الخليج بنسبة شراء للأجانب 0.34% بقيمة 2.4 مليون دينار، لتصل نسبة الأجانب إلى 11.97%، ليكون ثاني أعلى بنك يمتلك فيه الأجانب بعد البنك الوطني، في حين بلغت قيمة شراء الأجانب في بنك برقان المحتمل ضمه للقائمة، 549 ألف دينار، بنسبة شراء 0.10%، لتصل نسبة ملكية الأجانب إلى 3.55%، بينما ارتفعت نسبة ملكية الأجانب في بنك KIB بنحو 0.15% بقيمة 333 ألف دينار، لتصل النسبة الإجمالية إلى 3.77%، كما ارتفعت نسبة ملكية الأجانب في بنك وربة بنسبة 0.01% بقيمة 39 ألف دينار، لتصل نسبة الملكية الإجمالية إلى 2.94%.
وفي المقابل، باع الأجانب نسبا محدودة من أسهم بنكي الأهلي الكويتي، والأهلي المتحد الكويتي، بقيمة 188 ألف دينار، و63 ألف دينار على التوالي، فيما استقرت نسبة الملكية في البنك التجاري منذ بداية الشهر الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى