صندوق النقد الدولي: تراجع حصة الدولار الأمريكي من الإحتياطيات العالمية بنحو 0.5% خلال الربع الثاني من 2020

أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي أن حصة الدولار الأمريكي من احتياطيات العملات العالمية بلغت 61.3% في الربع الثاني، بانخفاض عن الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، وفقا لتقرير جديد.

وأوضحت بيانات صندوق النقد الدولي ارتفاع الاحتياطيات العالمية إلى مستوى قياسي بلغ 12.031 تريليون دولار في الربع الثاني من 11.703 تريليون دولار في الربع الأول.

وقبل عام، كان الدولار يمثل 61.3% من الاحتياطيات العالمية، ولا يزال الحصة الأكبر بين جميع العملات، بينما كانت الحصة 61.8% في الربع الأول.

وبلغ إجمالي الاحتياطيات المودعة بالدولار الأمريكي 6.9 تريليون دولار أو61.3%، وفي الربع الأول، بلغت احتياطيات الدولار 6.77 تريليون دولار أو 61.8%.

واستقرت حصة اليورو من الاحتياطات العالمية عند 20.3% في الربع الثاني، مقارنة مع 20% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، فيما بلغت ذروتها في عام 2009، حين كانت حصة العملة الأوروبية الموحدة من الاحتياطيات العالمية 28%.

كما استقرت حصة الين عند 5.7% خلال الربع الثاني، وتغير نصيب اليوان الصيني قليلا عند مستوى 2%.

وتراجع أداء الدولار بنسبة 3% في الربع الثاني، وهي أسوأ خسارة له منذ يونيو 2017، حيث دفعت التوقعات بالتعافي السريع من ركود “كوفيد-19” المستثمرين إلى الخروج من الملاذات الآمنة وشراء العملات ذات المخاطر العالية.

جدير بالذكر أن الاحتياطيات العالمية هي أصول البنوك المركزية المحتفظ بها بعملات مختلفة، والتي تستخدم بشكل أساسي لدعم إلتزاماتها، وتستخدم البنوك المركزية أحيانا الاحتياطيات للمساعدة في دعم عملاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى