صندوق النقد العربي يصدر العدد الثاني من سلسلة كتيبات تعريفية حول أساسيات التمويل

الكُتيب يُقدم شرحاً مبسطاً لمفاهيم التمويل والائتمان والأسواق المالية ويسعى إلى تنمية المسؤولية المالية لدى الفئة الشابة في الوطن العربي

في ضوء استراتيجيته للفترة (2020-2025)، يسعى صندوق النقد العربي إلى نسج وتقوية أواصر التعاون والتواصل مع كافة الجهات والفئات المعنية في الدول الأعضاء بهدف تحقيق الأهداف التي أُنشأ الصندوق من أجلها ونشر الخبرة والمعرفة الاقتصادية والمالية.

في هذا السياق، ارتأى الصندوق أهمية إصدار سلسلة كتيبات تعريفية جديدة تستهدف بالأساس زيادة الوعي الاقتصادي والمالي لدى الشباب العربي وتمكينه من فهم أساسيات عدد من القضايا الاقتصادية ذات الأولوية بالنسبة للدول العربية.

تستهدف سلسلة الكتيبات الجديدة الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي بهدف المساعدة على الإلمام بالأساسيات والجوانب المختلفة المتعلقة بالقضايا المهمة مثل الشمول المالي، وأساسيات التمويل، والتقنيات المالية الحديثة، والذكاء الصناعي، والعملات الرقمية، والادخار، وغيرها من القضايا الاقتصادية والمالية الأخرى ذات الأولوية.

ويأمل الصندوق من خلال هذه الكتيبات أن يساهم في تعزيز دور الشباب العربي في التعامل مع القضايا والمستجدات من حوله بمعرفة ودراية كاملة بما يقودهم إلى الإسهام بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية.

وفي هذا الإطار، أصدر صندوق النقد العربي العدد الثاني من “سلسلة كتيبات تعريفية” حول “أساسيات التمويل” الذي يستهدف تنمية المسؤولية المالية لدى الفئات الشابة في الوطن العربي.

ويُلقي الكتيب الضوء على مفاهيم التمويل والائتمان والأسواق المالية بطريقة مبسطة بهدف مساعدة طلاب المدارس على فهم وإدراك استخدامات المال، وأهمية الادخار والاستثمار للفرد والمجتمع.

ويأتي إصدار هذا الكتيب إدراكاً من صندوق النقد العربي بأهمية نشر الوعي التثقيفي بالقضايا المالية والإقتصادية انطلاقاً من دور الصندوق كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، الذي ينفذ في إطاره العديد من الأنشطة والبرامج بهدف زيادة مستويات الشمول المالي والثقافة المالية في الدول العربية

في هذا السياق، أطلق صندوق النقد العربي “المبادرة الإقليمية لتعزيز الشمول المالي في الدول العربية”، في عام 2017 بهدف زيادة مستويات الشمول المالي.

كما تبنى الصندوق في إطار هذه المبادرة “فعالية اليوم العربي للشمول المالي”، الذي يُعد تظاهرةً عربيةً تحتفل بها الدول العربية في السابع والعشرين من شهر أبريل من كل عام وتؤكد من خلالها أهمية الشمول المالي لكافة شرائح المجتمع.

يُشار إلى أن صندوق النقد العربي مؤسسة مالية عربية تأسست عام 1976، يبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 22 دولة عربية. يهدف الصندوق إلى إرساء المقومات النقدية للتكامل الاقتصادي العربي، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في جميع الدول العربية.

https://www.amf.org.ae/sites/default/files/research_and_publications/Publications%20On%20AMF/2020/ar/BASICS%20OF%20FINANCE-%20%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%84.pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى