البلتاجي: 45 منتجا وخدمة مصرفية إسلامية بالسوق المصرية تخدم 3 ملايين عميل

قال دكتور محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، إن السوق المصرية شهدت تطورا في العديد من المنتجات المصرفية الإسلامية، والتي تلبي إحتياجات المتعاملين ، والتي تبلغ حوالي 45 منتجا وخدمة مصرفية.

أضاف فى تصريحات خاصة لـ”بنوك واستثمار” أن السوق ما زالت تحتاج لتطوير وابتكار العديد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة، سواء لقطاع الأفراد أو الشركات ، كما تحتاج لتأهيل وتطوير الموارد البشرية القادرة علي تقديم تلك المنتجات للعملاء ، وهو ما تعمل عليه الجمعية، من حيث تقديم الماجستير المهني للمالية الإسلامية الصادر عن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ، وشهادات هيئة المحاسبة والمراجعة للمصارف الإسلامية ” آيوفي ” ، والبرامج المتخصصة لتنمية مهارات وزيادة معرفة العاملين بالمصارف الإسلامية .

أشار إلى أن عدد الفروع الإسلامية بالبنوك المصرية حوالي 242 فرعا ،تشكل نسبة 5.5% من عدد الفروع بالسوق المصرفية المصرية ، تقدم خداماتها إلي حوالي 3 ملايين عميل.

من الجدير بالذكر أن حجم الصناعة المصرفية الإسلامية علي مستوي العالم بلغ خلال عام 2020 حوالي 2.7 تريليون دولار، وفقا لتقرير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ” آيوفي” ، ومن المتوقع أن تصل الي حوالي 3.2 تريليون دولار عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى