إسدال الستار على صفقة بيع بنك بلوم مصر لـ ABC

يترقب بنك بلوم – مصر والعاملون به وصول وفد من بنك ABC للوقوف على نظام العمل بالبنك

عقد إجتماعات مكثفة مع العاملين بالبنك خلال الأيام القادمة ، والبدء فى تغيير الإسم والعلامة التجارية للبنك

أعلن بنك لبنان والمهجر  و بنك المؤسّسة المصرفية العربية عن توقيع اتفاقية يقوم من خلالها بنك لبنان والمهجر ببيع حصته الكاملة والبالغة 99.4% في بنك بلوم مصر ، على أن تخضع للموافقة من قبل المصرف المركزي المصري والبنك المركزي اللبناني ، بالإضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى في كل من مصر والبحرين ، وبذلك يسدل الستار على تلك الصفقة التي بدأت منذ شهر أغسطس 2020.

ويبلغ المبلغ المعروض من قبل بنك المؤسسة المصرفية العربية لقاء استحواذ 100% من بلوم مصر  6.7 مليار جنيه مصري ، بما يعادل 427 مليون دولار أميركي.

ويترقب بنك بلوم – مصر والعاملون به وصول وفد من بنك ABC للوقوف على نظام العمل بالبنك ، حيث من المقرر عقد إجتماعات مكثفة مع العاملين بالبنك خلال الأيام القادمة ، والبدء فى تغيير الإسم والعلامة التجارية للبنك.

وكان بنك لبنان والمهجر قد أعلن في أغسطس 2020 أنه يدرس بيع حصته في بنك بلوم مصر، في ظل الأزمة الحادة التي تمر بها لبنان ، واحتياج البنوك اللبنانية لتقوية مراكزها الأم داخل الدولة.

وأكد البنك على اعتزازه وفخره ببنك بلوم مصر وما حققه من إنجازات ونتائج ونمو على مدى السنوات الماضية، إذ يعتبر أكبر أصول مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان ورافدًا رئيسيًا لنموها في المنطقة وعالميًا وهو ما لم يكن ليتحقق إلا بجهود وخبرات العاملين به الذين يعدّون من أهم مقومات نجاح البنك وتوسعه في السوق المصري.

وأشار إلى أن القرار يأتي نظرا للأوضاع الراهنة في بيروت، ولقرار مصرف لبنان رقم 13129 بتاريخ 4/11/2019 المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها.

وأجرى بنك الإمارات دبي الوطني مباحثات مبدئية مع بنك لبنان والمهجر بشأن إمكانية الاستحواذ على بنك بلوم مصر ، إلا أنه خرج من المنافسة على تلك الصفقة تاركا الساحة لبنك ABC.

ومؤخرا كشف بنك لبنان والمهجر عن دخوله في مناقشات حصرية مع بنك المؤسسة العربية المصرفية (ABC Bank) لبيع حصته البالغة 99.42٪ من إجمالي رأس المال المصدر في بنك بلوم مصر.

وقبل إنهاء الصفقة انتهى بنك بلوم مصر من تعديل عقود ألف موظف لديه إلتزامًا بقرارات البنك المركزي لحماية حقوق العاملين قبل إتمام عملية بيع البنك.

وتم تعديل هيكل أجور الموظفين وتثبيت الجزء المتغير في العقود بما يتماشى مع هيكل الأجور للعاملين بباقى البنوك العاملة في السوق المصرية.

بنك ABC -مصر
بنك ABC -مصر

وسيقوم بنك لبنان والمهجر ببيع حصته إلى بنك المؤسسة المصرفية العربية من خلال طرح عرض الزامي يقدمه بنك المؤسسة المصرفية العربية إلى جميع حاملي الأسهم في بنك بلوم  ، بعد الحصول على الموافقات الرسمية الإلزامية ، ومن ضمنها موافقة البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، و يتوقع اتمام الصفقة بشكل نهائي في النصف الأول من العام 2021.

وقال سعد أزهري، رئيس مجلس إدارة و مدير عام بنك لبنان والمهجر : “تؤكد هذه الصفقة حرصنا الدائم على مصلحة المصرف وكل المعنيين به ، ستمكّن هذه الصفقة بنك لبنان والمهجر من الإمتثال لتعاميم المصرف المركزي اللبناني التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأسمالها بنسبة 20%”.

وجه أزهري الشكر لفريق العمل في بنك بلوم مصر على تفانيهم ومهنيّتهم الرفيعة ، والتي جعلت من البنك مؤسسة في بالغ النجاح ، كما وجه الشكر ايضا للفريق الاداري والتفاوضي في بنك المؤسسة المصرفية العربية على تعاونهم التام وفريقي CI Capital و Baker McKenzie للجهد والإلتزام الكبيرين اللذين بذلوهما طيلة حقبة التفاوض.

وفي تعليقه على عملية الاستحواذ، قال خالد كعوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC: ” يمثل الاستحواذ على بنك بلوم مصر فرصة فريدة لبنك ABC في إطار تحقيق التزامنا الاستراتيجي بالتوسع في أعمالنا الأساسية عن طريق الاستحواذ على أصول استراتيجية هامة ذات إمكانات فريدة ، وستوفر لنا هذه الخطوة منصة مصرفية عريقة تتمتع بمكانة كبيرة وتمتلك مقومات نمو مستقبلية هائلة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في المنطقة ، لدينا علاقات نشطة وفعالة مع مختلف الجهات الرقابية المعنية، وسنسعى إلى العمل على الحصول على موافقتها جميعاً لاستكمال هذه الصفقة وفق الأصول المرعية وبأقصى سرعة ممكنة. وعلى إثر ذلك، سنتطلع قدماً للعمل مع فريق عملنا الجديد في بلوم مصر بهدف توحيد الجهود لتحويل اتحاد بنك ABC مصر وبنك بلوم مصر إلى كيان مصرفي جديد وقوي في القطاع المصرفي المصري. ونود أن نشكر إدارة بنك بلوم في لبنان ومصر ومستشاريهم على عملية التنفيذ التي أثمرت بتوقيع هذه الاتفاقية”.

وقالت المؤسسة العربية المصرفية إنها تضطلع بمستوى كبير من الأعمال في مصر، والتي تعد سوقًا استراتيجيًا رئيسيًا لها، بعد أن رسخ بنك ABC وجوده من خلال الإستحواذ على بنك مصر العربي الإفريقي في عام 1999 ، لافتة إلى أنها تعمل حاليًا من خلال بنك ABC في مصر، والذي ينتشر عبر 27 فرعًا في البلاد.

وقالت إن بنك بلوم مصر سيساهم في رفع البصمة المصرية لبنك ABC ، والتي تتماشى تمامًا مع استراتيجية بنك ABC ، ليكون البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومثلت شركة CI Capital المستشار المالي لبنك لبنان والمهجر ، كما مثلت شركة Baker McKenzie المستشار القانوني لهذه العملية.

ومثل بنك HSBC المستشار المالي لبنك المؤسسة المصرفية العربية كما مثل Freshfields Bruckhauls Deringer and Zulficar & Partners المستشار القانوني لهذه العملية.

ويعتبر بنك ABC من أبرز المؤسسات المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو يتخذ من العاصمة البحرينية المنامة مقراً له.

يمتلك البنك شبكة عمليات عالمية واسعة وقوية تمتد عبر 15 دولة متوزعة في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية واللاتينية. ويقدم البنك خدمات صيرفة الجملة (التي تشمل خدمات الإقراض – التقليدية والإسلامية، وخدمات العمليات المصرفية، والتمويل المتخصص، والتمويل العقاري) وخدمات صيرفة التجزئة، وأنشطة الخزينة وأسواق المال.

وينشط بنك ABC حالياً في مصر حيث يقدم خدمات صيرفة التجزئة والجملة، وأنشطة الخزينة وأسواق المال، والخدمات المصرفية الاستثمارية عبر شبكته المؤلفة من 27 فرعاً على امتداد البلاد.

وبلغ إجمالي أصول بنك ABC مصر بنهاية السنة المالية 2019 أكثر من 13،315 مليون جنيه مصري، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين نحو 1،882 مليون جنيه مصري.

ويتمتع بنك ABC بوضع قوي لرأس المال حيث يبلغ معدل كفاية الشق الأول من رأس المال 25.2% في حين تبلغ نسبة كفاية رأس المال 25.5%.

ويعتبر بنك لبنان والمهجر من المصارف اللبنانية الرئيسية وقد اختير مراراً كأفضل مصرف في لبنان وبإجماع أهم المراجع المالية العالمية والإقليمية.

وتستند نشاطاته على نموذج مصرفي شامل، وتتضمن خدماته: الصيرفة التجارية والخاصة والاستثمارية والإسلامية وصيرفة التجزئة والشركات وخدمات إدارة الأصول والثروات والأسواق المالية والتأمين.

وبنك بلوم مصر هو بنك تجاريّ يتبع مجموعة بنك لبنان والمهجر ، وبدأ العمل في مصر عام 2005 ، ويبلغ رأسماله المدفوع 2 مليار جنيه ، ويقدم مجموعة من الخدمات المصرفيّة والماليّة ، من خلال 41 فرعًا تشمل القاهرة الكبرى، والإسكندرية، والغردقة، وشرم الشّيخ، ودمياط، وبورسعيد، والمنصورة، والإسماعيلية، طنطا و السويس و الدقهلية والمنيا.

وكشفت نتائج أعمال بنك بلوم مصر عن تحقيقه أرباح بلغت نحو 630.590 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2020، مقابل نحو 746.451 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2019.

وبلغت أرباح البنك قبل الضرائب نحو 815.668 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2020، مقابل 978.678 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى