بدير : أزمة ” كورونا ” ضاعفت أعداد المستخدمين لخدمات الموبايل والإنترنت البنكي ببنك عوده – مصر

نستهدف ميكنة بعض الإجراءات الخاصة بالتقديم على القروض والبطاقات من خلال نظم boardingonDigital

البنك استثمر في البنية التحتية التكنولوجية قبل انتشار الفيروس وهو ما أهله للتوسع في تقديم الخدمات المصرفية التكنولوجية للعملاء أثناء فترة الجائحة

 

قال محمد بدير الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عَوده – مصر إن  أزمة “ كورونا ” ضاعفت أعداد المستخدمين لخدمات الموبايل والإنترنت البنكي بالبنك.

كشف بدير ، في حوار خاص لـ ” بنوك واستثمار” ، عن استهداف البنك ميكنة بعض الإجراءات الخاصة بالتقديم على القروض والبطاقات من خلال نظم boardingonDigital

  كيف أثرت أزمة كورونا على خطط البنك فيما يتعلق بتقديم الخدمات المصرفية؟

على الرغم من التحديات التي صاحبت انتشار فيروس كورونا خلال عام 2020، إلا أن العاملين ببنك عَوده – مصر استطاعوا تحويلها لفرص نجاح مع استمرار البنك في موقع ريادة بالقطاع المصرفي المصري، حيث تمكن البنك خلال هذا العام من اجتياز الأزمة عبر إجراء دراسة متأنية لمتطلبات السوق المستجدة وإدراك احتياج القطاعات المختلفة من المنتجات والخدمات المالية الجديدة التي تتناسب مع الظروف السائدة.

وساهمت هذه الجهود في حفاظ البنك على جودة الخدمات المقدمة للعملاء مما عضد حصوله على جائزة أفضل بنك بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في التحول إلى التركيز على البيانات وأفضل إدارة لرحلة العملاء لعام 2020 من مؤسسة تراستدادفايزرز TrustedAdvisors، وتضافرت جهود جميع إدارات البنك خلال العام من أجل تحقيق هذا النجاح، حيث قام قطاع ائتمان الشركات خلال عام 2020 بزيادة المحفظة الائتمانية عن طريق التوسع الرأسي لاجتذاب عملاء جدد، وكذا زيادة معدلات استخدام التسهيلات الممنوحة في القطاعات الأقل تأثرًا بجائحة كورونا.

وظهرت تلك الجهود بشكل واضح في تحقيق البنك نموًا قويا ، حيث عكس الآداء في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020 ارتفاعا في المؤشرات المالية للبنك، لتعبر عن  نجاح استراتيجيته ورؤيته الثاقبة لتطورات السوق.

فقد وصل إجمالي الأصول الى 85.6 مليار جنيه  بنهاية عام 2020، مقابل 75.3 مليار جنيه في 2019 ، بارتفاع قدره 10.3 مليار جنيه ، وبنسبة نمو تصل الى 13.7% ، كما سجلت محفظة القروض والتسهيلات للعملاء 30.3 مليار جنيه مقابل 26 مليار جنيه ، بارتفاع قدره 4.3 مليار جنيه ، وبنسبة نمو بلغت 16.5%.

كما كشفت القوائم المالية عن حدوث طفرة في الاستثمارات المالية وصلت الى 34 مليار جنيه في ديسمبر 2020 ، مقابل 17.6 مليار جنيه في ديسمبر 2019 ، بنسبة زيادة وصلت الى 93% ، وانعكست تلك الجهود على زيادة صافي الربح  قبل الضرائب ليسجل 2.1 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2020 مقارنة بـ 1.8 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2019  ، بنسبة زيادة تقدر بـ 16.7% ، بالرغم من تدعيم عبء الإضمحلال عن خسائر الائتمان بنسبة تفوق 51% عن 2019.

وسجلت محفظة ودائع العملاء 75.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020 ، مقابل 65.5 مليار جنيه في ديسمبر 2019 ، بارتفاع قدره 9.8 مليار جنيه ، بنسبة زيادة وصلت 15%.

كما بلغ إجمالي حقوق الملكية 8 مليارات جنيه بنهاية ديسمبر 2020 ، مقابل 7,1 مليار جنيه مصري بنهاية ديسمبر 2019 ، بنسبة زيادة تقدر ب 12.7%.

كما كشفت القوائم المالية وصول صافي الدخل من العائد الى 3.1 مليار جنيه في ديسمبر 2020 مقارنة بـ 2.8 مليار جنيه في ديسمبر 2019 ، بنسبة زيادة وصلت 11%.

  • هل سرعت تلك الأزمة تنفيذ خطط البنك فيما يتعلق بتقديم الخدمات التكنولوجية، والتحول الرقمي ؟

سرعت أزمة كورونا من انتشار استخدام العملاء للخدمات المصرفية الإلكترونية، وهو ما يتفق مع خطط البنك التوسعية في تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية الإلكترونية، لذا كان له أثر إيجابي في تنفيذ خطط ومستهدفات البنك في وقت قياسي، وتحقيق التوسع المستهدف ضمن خطط البنك المستقبلية، خاصة أن البنك اتجه إلى الاستثمار في البنية التحتية التكنولوجية له قبل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وهو ما أهله للتوسع في تقديم الخدمات المصرفية التكنولوجية للعملاء أثناء فترة الجائحة، وتوفير تجربة مصرفية متميزة تلبي متطلبات عملائه.

  • ما هي الخدمات التكنولوجية التي يقدمها البنك حاليا ، والمستهدف تقديمها خلال الفترة القادمة؟

يمتلك البنك استراتيجية توسعية في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية التي تقدم الخدمة للعميل أينما كان دون الحاجة للذهاب إلى الفرع، والتي يأتي على رأسها gitalBankingiD ،MobileWallet  ، OmniChannels.

ويستهدف البنك التوسع في الخدمات والمنتجات المصرفية الإلكترونية، ومنها استهداف ميكنة بعض الإجراءات الخاصة بالتقديم على القروض والبطاقات من خلال نظم boardingonDigital، والتى تساهم في تسهيل التجربة البنكية بشكل كبير على العميل لتصبح إجراءات الحصول على القروض والبطاقات أسرع وأيسر، حيث يعمل البنك باستمرار على تحديث أنظمته الآلية للتوسع في خدماته ومنتجاته المصرفية الإلكترونية بما يلبي احتياجات العملاء المختلفة.

  • كيف كان أداء عملاء البنك مع الخدمات التي يقدمها خلال تلك الفترة حسب ما تم رصده من جانبكم؟

تزايدت أعداد عملاء البنك المستخدمين للخدمات المصرفية التكنولوجية، حيث تضاعف أعداد المستخدمين لخدمات الموبايل والانترنت البنكي، كذلك زاد حجم التعاملات المصرفية الإلكترونية المنفذة عبر المحفظة الإلكترونية الخاصة بالبنك Audi2Pay، والتي يحرص البنك بصفة دائمة على تطويرها وتحديث الخدمات التي تقدمها للعملاء لتتواكب مع أحدث المعايير والتقنيات العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى