كل ما تريد معرفته عن الاعتمادات المستندية .. بنك الكويت الوطني يجيب

نشر بنك الكويت الوطني مصر، إجابات وتساؤلات حول الأسئلة الشائعة عن فتح الاعتمادات المستندية وكيفية فتح الاعتمادات ، وتضمنت الآتي:-

 

– كيف يمكنني التقدم بطلب إصدار خطابات الاعتمادات المستندية للتوريد؟

تواصل مع مسئول علاقات العملاء لدى البنك واشرح له احتياجاتك لإصدار خطابات الاعتمادات مستندية للتوريد، ويتوجب عليك تعيين حد ائتماني وعند أخذ الموافقة، يمكنك متابعة الطلب لإصدار خطاب اعتماد مستندي غير قابل للإلغاء وتسليمه إلى مسئول علاقات العملاء الخاص بك.

وفي حالة احتياجك إلى مساعدة لإكمال الطلب، يمكنك التواصل مع  إدارة التمويل التجاري.

 

– ما هي الأعراف والممارسات الموحدة للاعتمادات المستندية (UCP)؟

هي مجموعة من القواعد المتعارف عليها والمقبولة دولياً للاعتمادات المستندية التي نشرتها غرفة التجارة الدولية (ICC) في فرنسا؛ وتعتمد هذه القواعد في الوسط التجاري الدولي لتحديد مسؤوليات جميع الأطراف المعنية في خطابات الاعتمادات المستندية، بما في ذلك خطاب الاعتماد المستندي الاحتياطي، حيث ينص كتاب الاعتماد بشكل واضح على أن ذلك يخضع للأعراف والممارسات الموحدة للاعتمادات المستندية.

 

– ما هي المخاطر التي تواجه المشتري مع خطابات الاعتمادات المستنديّة للاستيراد؟

بناءً على خطاب الاعتماد المستندي، يتعهد البنك بالدفع للبائع مقابل تقديم البائع مستندات محددة مسبقاً؛ إلا أن ذلك لا يعتبر ضماناً للمشتري في حال أن قدّم البائع الوثائق المتوافقة مع خطاب الاعتماد ولكن ثبت لاحقاً أنها مزورة؛ وفي حال تم تقديم جميع الوثائق اللازمة للبنك في ظل غياب دليل واضح على التزوير، فإن البنك لن يكون قادراً على رفض الدفع والنزاع سينشأ بين المشتري والبائع.

وللحد من هذه المخاطر، ينبغي على المشتري إجراء تحقيقات شاملة وجمع المعلومات عن البائعين المحتملين؛ وسيقوم خبراء التمويل التجاري لدى البنك بمساعدتك في جمع هذه المعلومات عبر استخدام المعلومات العامة المتاحة  لهم من شبكة اتصالاتهم العالمية.

 

–  متى احتاج إلى استخدام خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية؟

توفر خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية حماية للجهة المستفيدة حيث تقدم تعهداً للمستفيد بدفع المبلغ المتفق عليه بعد تقديم مستندات معينة.

وفيما يلي بعض الأمثلة عن استخدام خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية:

  • يشتري البائع السلع والبضائع دون الحاجة لإيداع الأموال النقدية
  • الأداء المرتبط خلال مراحل عقد المناقصة
  • دعم العقود/ الالتزامات المالية

 

– هل يمكن إلغاء خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية قبل انتهاء مدّة صلاحيتها؟

نعم، يمكن إلغاء خطابات الاعتماد المستندية الاحتياطية قبل انتهاء مدّة صلاحيّتها بناء على طلب المستفيد بعد إعادة النسخة الأصليّة من خطاب الاعتماد المستندي إلى إدارة التمويل التجاري مع كتاب رسمي من الجهة المستفيدة يفيد بموافقتها على إلغاء خطاب الاعتماد المستندي الاحتياطي.

 

– ما هي تكاليف إصدار خطابات الاعتمادات المستندية؟

تحتسب نسبة العمولة بناء على المخاطر التي تنطوي عليها الضمانات ووفقاً للملاءة الماليّة للمستفيد؛ ويتم تحصيل العمولة في تاريخ إصدار خطابات الاعتمادات المستندية.

وقد تشمل الرسوم الأخرى رسوم المراسلة المصرفية، والمصاريف المتكبدة المتعلقة بخطاب الاعتماد مثل البريد السريع، والتحويل وغيرها.

 

–  ما هي خطابات الاعتمادات المستندية بالإطلاع؟

هي عبارة عن خطابات اعتمادات مستندية تصبح مستحقة الدفع بعد تقديم المستندات االمطلوبة والتأكد من خلوّها من أية تناقضات.

 

– ما هي خطابات الاعتمادات المستندية القابلة للتحويل؟

هي أن يقوم المستفيد الأوّل (عادة الوسيط) بتحويل حقوقه إلى المستفيد الثاني (عادة البائع الأساسي أو البائع الأخير)؛ وبناء على المادة 38 (ب) من قواعد غرفة التجارة العالمية، لا يجوز تحويل خطابات الاعتمادات المستنديّة فقط إلاّ إذا تمّ تحديدها صراحة على أنها قابلة للتحويل من قبل البنك المصدّر؛ كما لا يجوز إلاّ للبنك المعيّن أو المصرّح له من قبل البنك المصدّر أن يقوم بعملية تحويل  خطاب الاعتماد المستندي.

 

–  ما هي المستندات المطلوبة للحصول على خطابات الاعتمادات المستنديّة؟

بهدف تحصيل المدفوعات، على المصدّر تقديم المستندات المنصوص عليها في خطاب الاعتماد المستندي؛ وعادة لا يتمّ طلب مستندات محدّدة لتقديمها في خطاب الاعتماد المستندي، بل يتم مناقشة الأمر ما بين البائع والشاري لتحديد قائمة المستندات والنماذج  المطلوبة.

وفي بعض الحالات قد يشترط خطاب الاعتماد تقديم مستندات صادرة عن طرف ثالث محايد تثبت على سبيل المثال نوعية البضائع المشحونة أو موطنها الأصلي؛ وكإثبات على أنه قد تمّ شحن البضائع، فقد تشترط خطابات الاعتمادات المستندية تقديم مستندات تتعلق بالشحن، مثل فاتورة النقل البري أو الشحن الجوي.

ويرجى الاطلاع على قائمة المستندات الشائعة المطلوبة لخطابات الاعتمادات المستندية للتصدير.

 

– متى استلم الدفعة بموجب خطابات الاعتمادات المستندية؟

بموجب الشروط المتفق عليها بين البائع والمشتري، يتمّ تحديد مدّة التسديد في خطابات الاعتمادات المستنديّة؛ وبناءً على ذلك، يتم تحديد الموعد الفعلي لتسديد الدفعات من قبل البنك (بنك المشتري).

 

– هل يعتبر خطاب الاعتماد الموافق عليه بمثابة ضمانة لي لاستلام الدفعة؟

نعم، إذا قدّمت المستندات الصحيحة وحصلت على الموافقة على خطابات الاعتمادات المستندية، يمكنك التأكّد من  استلامك للدفعة عند استحقاقها؛ أمّا إذا لم تتم الموافقة على خطاب الاعتماد، فستستلم الدفعة حين يقوم البنك بإصدارها.

 

– ما المقصود ببنك التسديد؟

هو البنك المحدد في خطاب الاعتماد المستندي والذي يقوم بالتسديد إلى البنك الذي تمّ تعيينه؛ وهذا يعني أنّه البنك الذي يملك فيه البنك المصدر للخطاب حساباً بالعملة المتفق عليها في الخطاب؛ ويقوم البنك المصدر للخطاب بتحصيل الأموال من بنك التسديد بعد موافقته على المستندات.

 

–  من هي الجهة التي تتحمل المخاطر في حال تضمنت المستندات المقدمة تناقضات؟

إذا كانت المستندات سليمة (أي خالية من التناقضات)، يتحمّل المصدّر المخاطر عن البنك المصدر للخطاب؛ أمّا إذا تضمّنت المستندات أية تناقضات فيتحمل البائع المخاطر عن المشتري الذي يحقّ له التنازل عن المستندات المتناقضة أو رفضها.

 

–  ما هي العواقب المترتبة في حال قدّمت مستندات تحتوي على تناقضات أو غير دقيقة؟

قد يرفض المشتري الدفع، وقد تضطر إلى بيع البضائع إلى مشترٍ آخر؛ كما أنه إذا كانت البضائع مصنّعة بناءً على طل خاص، سيكون من الصعب إيجاد مشترٍ آخر.

 

– متى يصبح البنك المصدّر غير ملزم بالوفاء بالتزاماته؟

إذا انتهت صلاحيّة خطاب الاعتماد المستندي وكانت المستندات المقدّمة تتضمّن تناقضات، بحيث تمّ رفضها من قبل مقدّم الطلب.

 

–  ما هي قيمة  التأمين لخطابات الاعتمادات المستندية؟

في حال لم يذكر خطاب الاعتمادات المستنديّة قيمة التأمين، يجب تحديد التغطية بما لا يقلّ عن 110 % من مبلغ الفاتورة .

 

– ما هي خدمة إعادة الشحن والشحن الجزئي؟

خدمة إعادة الشحن هي نقل البضائع من وسيلة شحن إلى أخرى خلال عملية نقّل البضائع؛  أمّا الشحن الجزئي فهو عندما تقوم بشحن البضائع أكثر من مرّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى