بنك saib يستهدف نموا بأكثر من 50% في محفظة التجزئة المصرفية خلال 2021

عمرو نصير: القروض الشخصية تستحوذ على 48% من إجمالي المحفظة والسيارات 15% ومنحنا 4 آلاف عميل تمويلا عقاريا بأكثر من 500 مليون جنيه

تم إطلاق الإصدار الجديد من saib walletبعد إضافة العديد من الخدمات عليهامثل دفع الفواتير والتحويلات والسحب والإيداع من الصرفات الآلية وقريباً طرح الإنترنت بانكينج للشركات

نعم .. أزمة ” كورونا ” سرعت من تنفيذ خطة البنك للتحول الرقمي

إدارة خاصة للشمول المالي تتبع رئيس البنك مباشرة وتدرس كل النواحي التي يجب أن نتحرك فيها لخدمة هذا الهدف

نعمل حاليا على طرح باقة منتجات كاملة للشباب، تم طرح بطاقتى saibالنادي الأهلى الائتمانيه ومسبقة الدفع بهدف جذب أكبر عدد منهم للقطاع المصرفي

لدينا 3 مراكز للتثقيف المالي“saib cube” في مول مصر ومول العرب ومول طنطا وجارى العمل على افتتاح المركز الرابع قريبا

يستهدف بنك saib  تحقيق نمو بأكثر من 50% في محفظة التجزئة المصرفية خلال 2021.

قال عمرو نصير ‏رئيس مجموعة التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع والاتصال المؤسسي والتسويق ببنك saib ، في حوار خاص لـ ” بنوك واستثمار “، إن حجم محفظة التجزئة المصرفية وصل لنحو 395 مليون دولار بنهاية 2020، محققاً نسبة نمو 60% مقارنة بعام 2019.

أوضح نصير أن القروض الشخصية تستحوذ على 48% من إجمالي المحفظة وقروض السيارات 15% ، لافتا إلى أنه تم منح 4 آلاف عميل تمويلا عقاريا بإجمالي أكثر من 500 مليون جنيه.

كما كشف نصير عن خطة البنك للتحول الرقمي، مشيراً إلى أن أزمة ” كورونا ” ساهمت فى تسريع تنفيذها بشكل كبير، وموضحا في الوقت نفسه الدور الكبير الذي يلعبه البنك في تحقيق الشمول المالي، والوصول لمختلف فئات الشعب، وبخاصة الشباب.

بنك saib

  • بداية كم يبلغ حجم محفظة التجزئة المصرفية لدى البنك حاليا ، والمستهدف الوصول إليه بنهاية العام الجاري.

محفظة التجزئة المصرفية وصلت لنحو 395 مليون دولار بنهاية 2020 بنسبة نمو60% مقارنة بعام 2019 ، ونستهدف زيادتها بأكثر من 50% ، بما يعادل زيادةبنحو 2.5 مليار جنيه مصري بنهاية 2021.

  • فيما يتعلق بقروض التجزئة ما هي القطاعات الأكثر استحواذا عليها داخل البنك؟

تستحوذ القروض الشخصية على 48% من إجمالي محفظة التجزئة المصرفية ، وقروض السيارات على 15% ، والباقى موزع ما بين التمويل العقارى وأرصدة بطاقات الإئتمان.

ويعد التمويل العقاري من أكثر القطاعات التى نوليها إهتماما كبيرا داخل البنك ، تماشيا مع المبادرات التي يطرحها البنك المركزي والدولة ، وقد نجحنا خلال الفترة الماضية فى الوصول بمحفظة التمويل العقاري لما يزيد عن 500 مليون جنيه ، تم ضخها لتمويل نحو 4 آلاف عميل من محدودى ومتوسطى الدخل في أكثر من 13 مشروع للإسكان الإجتماعي.

  • وماذا عن مبادرة التمويل العقارى لتمويل محدودي الدخل بفائدة 3%.

يعزم بنك saib أن يكون من أوائل البنوك لتفعيل المبادرة، حيث جاري التنسيق مع جهات مختلفة استعدادا للتنفيذ حال الإعلان عن الإطار التنفيذي للمبادرة من قبل البنك المركزي.

 ماهي أبرز منتجات التجزئة المصرفية التي يطرحها البنك حاليا ، والمستهدف طرحها خلال الفترة القادمة.

تنقسم المنتجات المصرفية لدى البنك لشقين، الأول التمويل ، والثاني الإدخار ، وذلك بأشكالهم ومنتجاتهم المختلفة.

تشمل برامج التمويل لدى saib البرامج الأساسية في قطاع التجزئة المصرفية، مثل التمويل العقاري والقروض الشخصية وقروض السيارات وبطاقات الإئتمان بأشكالها المختلفة، أما بالنسبة لمنتجات الإدخار لدينا باقة متنوعة من الشهادات والحسابات الجارية والتوفير.

وهناك شق آخر فرض نفسه بقوة وهو التحول الرقمي ، الذي تسعى الدولة بمختلف أجهزتها لتحقيقه ، وفي هذا الإطار نحن نعمل بخطوات وتيرة سريعة جدا لزيادة قنوات المدفوعات لدينا.

  • في هذا الإطار ما هي أبرز المنتجات التكنولوجية التي يطرحها البنك؟

تم وضع خطة إستراتيجية لهذه المنتجات ، وهنا دعنيأوضح أمرا مهما  ، وهو أن هذه المنتجات ليس من الضروري أن تخاطب العميل مباشرة  ، وإنما تشمل أيضا تطوير البنية التحتية للبنك ، بما ينعكس إيجابيا على العميل أيضا في مستوى وسرعة الخدمة المقدمة له

أما عن المنتجات التي توجه للعميل بشكل مباشر فتتضمن حاليا الموبايل البنكي ، والانترنت بانكينج للأفراد  ، وجاري طرح الإنترنت بانكينج للشركات خلال شهر تقريبا ،  ولدينا أيضا محفظة saib  wallet، التي تم إعادة طرحها بشكلها الجديد ، بما يمنح العملاء سهولة ومرونة أكثر في التعامل عليها ، كما تم إضافة العديد من الخدمات عليها ، مثل دفع الفواتير والتحويلات والسحب والإيداع من المحفظة عن طريق ماكينات الصراف الآلى.

كما تم إصدار محفظة ” رصيدي “وهي أول محفظة إلكترونية مستقلة مرخصة رسميا ، بالتعاون مع شركة رصيدي ومؤسسة ماستركارد.

في السياق ذاته، تم طرح خدمةsaib payband، والتي جاءت متزامنة مع الظروف التي يمر بها العالم وأقصد هنا انتشار فيروس كورونا ، حيث تم طرح هذه الخدمة لمساعدة العميل على سداد مدفوعاته اليومية ذات المبالغ المحدودة دون ملامسة نقاط البيع الإلكترونية ، وقد سجلت هذه الخدمة منذ طرحها وحتى الآنأرقاما جيدة جدا.

وبعيدا عن المنتجات التي يستخدمها العميل بشكل مباشر فقد حرصنا أيضا على تطوير البنية التحتية داخل البنك، والتي لها مردود ايجابي على العميل ،على سبيل المثال وليس الحصرتطوير الإجراءات الخاصة بإصدار الشيكات، بحيث نقلل الوقت الذي يستغرقه العميل في إصدار الشيكات، كما نعمل على زيادة التكنولوجيا داخل جميع فروع البنك لتقليل فترات انتظار العميل داخل الفروع، وذلك بهدف زيادة رضاء وثقة العملاء بالبنك.

  • هل سرعت أزمة ” كورونا ” تنفيذ خطة البنك للتحول الرقمي؟

بالتأكيد، وهو ما يظهر فى مؤشرات الخدمات الرقمية التي تم طرحها ، حيث تجاوز إجمالي عدد المشتركين في محفظتي saib walletو “رصيدي” ، الـ 34 ألف مشترك، كما بلغ إجمالي عدد المستخدمين لخدمة الإنترنت بانكيج أكثر من 11.5ألف عميل.

  • ما هو الدور الذي يلعبه بنك saib في تحقيق الشمول المالي؟

نحن نتحرك في عدة محاور لتحقيق الشمول المالي ، ومساندة الدولة والبنك المركزي في هذا الشأن.

وقد تم انشاءإدارة خاصة للشمول المالي مطلع عام 2020، تتبع رئيس البنك مباشرة ، وذلك بناءا على توجيهات من البنك المركزي ، وهذه الإدارة تدرس كل النواحيالتي يجب أن نتحرك فيها لخدمة أو لزيادة نسبة الشمول المالي.

ومنذ إنشاء تلك الإدارة تم التعاون مع جهات مختلفة ، منها شركة رصيدي والتي طرحنا بالتعاون معها أول محفظة متخصصة تخاطب شريحة من عملاء التمويل متناهي الصغر في نهاية الربع الأخير من 2020، وكان الهدف المحفظة استقطاب هذه الشريحة داخل القطاع المصرفي.

كما تم مؤخرا طرح بطاقتي إئتمان ومسبوقة الدفع بالتعاون مع النادى الأهلي، بهدف مخاطبة شرائح بفئات عمرية واجتماعية مختلفة من جمهور النادي الأهليلدمجهم في القطاع المصرفي ، خاصة مع تمتع النادي الأهلي بقاعدة جماهيرية عريضة في مختلف أنحاء مصر.

وقد حرصنا على طرح البطاقتين وليست بطاقة واحدة، لأن البطاقة الإئتمانية لا نستيطع أن نخاطب بها كل الشرائح العمرية، خاصة الشباب، ومن هنا كان التفكير في طرح  البطاقة مسبوقة الدفع ، لمخاطبة هذه الشريحة.

في السياق ذاته نحن لدينا خطة انتشار طموحة لفروع البنك وصرافاته الآلية ، ليس داخل القاهرة أوالمحافظات الرئيسية فقط ، ولكن في مختلف أنحاء الجمهورية ، بحيث نستطيع الوصول بخدماتنا إلى جميع المواطنين بمختلف فئاتهم.

وبالنسبة للفروع، نمتلك حاليا 34 فرعا ، وحصلنا على موافقة البنك المركزي لافتتاح 11 فرعا آخر ، جاري إنشاء 3 منهم في الوقت الحالي في أكتوبر هيلز وميدان المساحة بالدقي وشارع عدلي بوسط البلد ، وبالتاليسنصل إلى 45 فرعا بنهاية عام 2022.

ومع مطلع 2020 بدأنا تنفيذ خطة طموحة لزيادة عدد الصرفات الآلية من 48 ماكينة صراف آلى مستهدفين الوصول إلى أكثر من 200  ماكينة صراف آلى بنهاية 2022.

  • وماذا عن مراكز التثقيف الماليsaib cube التي بدأ البنك انشائها مؤخرا؟

يحرص بنك saib على لعب دور ملموس فى تثقيف الجمهور من العملاء وغير العملاء وزيادة معرفتهم بالخدمات والمنتجات المصرفية المطروحة، من هنا جاءت فكرة انشاءsaib cube  ، والتي حرصنا على إنشائها في الأماكن التييتواجد بها لبجمهوربشكل مكثف.لدينا حاليا 3 مراكز في مول مصر ومول العرب ومول طنطا ، وجارى العمل على افتتاح المركز الرابع قريبا.

  • وماذا عن مشاركة البنك في مبادرة المركزي المتعلقة بفتح حسابات للشباب؟

نحن بالفعل من أوائل البنوك التي قامت بتفعيل تلك المبادرة، ولعل طرح بطاقات النادي الأهلي خير دليل على ذلك ، كما أنه جاري العمل حاليا على طرح باقة متكاملة للشباب، بهدف جذب أكبر عدد ممكن منهم للقطاع المصرفي .

  • وماذا عن بطاقات الدفع الوطنية ” ميزة ” ؟
  • لقد كنا من أوائل البنوك التي قامت بطرح تلك البطاقة منذ العام الماضي ، وقد بلغ عدد البطاقات المصدرة منها حتى الآن أكثر من 15 ألف بطاقة ، ومستمرون في طرحها ، وهناك زيادة في الإقبال عليها شهرا بعد شهر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى