رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي: نتوقع إصدار الشركات صكوكا بقيمة 20 مليار جنيه خلال العام الجاري

توقع دكتور محمد البلتاجي ، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، إصدار الشركات صكوكا بقيمة 20 مليار جنيه خلال عام 2021.

أضاف فى تصريحات خاصة لـ”بنوك واستثمار” أن حجم إصدار الصكوك بلغ في نهاية ديسمبر 2020 نحو 5.6 مليار جنيه ، ويتم دراسة حوالي 3 إصدارات لصكوك جديدة حاليا.

وأوضح أن التوسع فى إصدار الصكوك يأتي بعد اعتماد مجلس الشيوخ لقانون الصكوك السيادية للدولة خلال الأسبوع الحالي من مايو عام 2021 .

وتابع “سيكون القانون داعم للاستثمار، حيث أنه بطرح الصكوك السيادية ستتنوع آليات التمويل المتاحة للحكومة، فبعد أن كانت البنوك هى الممول الرئيسى سيسمح للأفراد ومؤسسات التمويل غير المصرفية بالاستثمار فيها خاصة وأنها تعتبر صكوكة مطابقة لمبادئ الشريعة الإسلامية أعمالا للمادة (2) من الدستور”.

وأكد أن السوق المصري شهد تطوير العديد من المنتجات المصرفية الإسلامية والتي تلبي احتياجات المتعاملين، والتي تبلغ حوالي 45 منتجا وخدمة مصرفية ، وما زالت تحتاج السوق لتطوير وابتكار العديد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة سواء لقطاع الأفراد أو الشركات ، كما تحتاج لتأهيل وتطوير الموارد البشرية القادرة علي تقديم تلك المنتجات للعملاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى