أبو الفتوح: ارتفاع محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري إلى 100 مليار جنيه

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصري، إن محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك ارتفعت من 3.5 مليار جنيه بنسبة تعثر 60% قبل 10 سنوات، إلى 100 مليار جنيه بنسبة تعثر 1 – 2% فقط حالياً.

ووجه أبوالفتوح حديثه إلى البنوك والمؤسسات المالية؛ موضحاً أنه لا يوجد مخاطر ضخمة من تمويل المشروعات الصغيرة، بل على العكس فإن تمويلها مربحاً، داعياً البنوك الكبرى للدخول بقوة في هذا المجال.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدها المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أمس الثلاثاء، عبر تطبيق زووم، بعنوان: “إلى أى مدى تستفيد المنشآت الصغرة من الخدمات المالية فى مصر؟”، بحضور نخبة من المتخصصين والخبراء فى مجال الخدمات المالية، والمشروعات الصغيرة.

وأشار أبو الفتوح إلى وجود شركة ضمان المخاطر تغطي تكلفة عدم السداد، ويتحمل البنك كلفتها وليس العميل وفق إلزام البنك المركزي، بما يؤمن توسع البنوك في إقراض المشروعات الصغيرة.

وأضاف أن البنك المركزي أتاح العمل على تمويل أو المشاركة في رؤوس الأموال، لكن هناك صعوبة في إقناع العميل بمشاركة رأس المال ووجود حوكمة ومراقب مالي، لكن هناك جهود كبيرة مبذولة في هذا الإطار، لافتاً إلى إجراء تسهيلات كبيرة في منح القروض في مدة تصل إلى 5 أيام فقط.

وبرر أبو الفتوح انخفاض درجة الوعى واستفادة الشركات الصغيرة من الخدمات المالية غير المصرفية مثل التأجير التمويلى، بتركز هذه الشركات في القاهرة، وهو ما يتطلب عملها بالمحافظات المختلفة حيث يوجد العملاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى