“الرقابة المالية” تدرس 8 طلبات لرخص تمويل مشروعات متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة

قال مصدر مسئول بالهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة تدرس حالياً 8 طلبات لنحو 4 شركات جديدة بمجال التمويل متناهي الصغر بجانب 4 رخص لشركات بمجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أضاف في تصريحات خاصة لـ”بنوك واستثمار” أن الهيئة وافقت مبدئيا لـ4 شركات جديدة بقطاع التمويل متناهي الصغر وهم شركة فينبي، وشركة مصرف أبوظبي الإسلامي، وشركة خير، وشركة بدايتي.

وتوقع المصدر حصول الشركات على الموافقات النهائية خلال الشهور القليلة المقبلة بعد الإنتهاء من كافة الشروط والإجراءات.
وأضاف أن هناك 4 شركات متناهية صغر تقدمت للحصول على رخص لمزاولة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وجاري دراستها.

وكان الرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي الإسلامي قد أعلن مؤخرا عن تدشين شركة للتمويل متناهي الصغر وتعين محمد مشهور ، نائب رئيس بنك القاهرة الأسبق رئيسا للشركة.

وأكد الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، فى تصريحات سابقة أن التوسع في نشاط التمويل للمشرعات المتوسطة والصغيرة بجانب التمويل متناهي الصغر يجب أن يتم على أساس قوي من توافر الخبرات البشرية والملاءة المالية لدى جهات مقدمي خدمة التمويل.

وأوضح أن واجب الهيئة كجهة رقابية تقدمت بتشريع لإضافة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة للجمعيات للشركات وللجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تزاول نشاط التمويل متناهي الصغر، أن نكون مطمئنين للحفاظ على مستوى النمو في نشاط التمويل متناهي الصغر، وأن نُشدد على أن من سيحصل على رخصة بمزاولة التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة لن يجور على النمو المتوقع في محفظة التمويل المتناهي الصغر أو نسبته، كما أن الهيئة تثق في أن آليات السوق ستحافظ على إنجازات التجربة المصرية في التمويل متناهي الصغر.

ويضم سوق التمويل متناهي حالياً 13 شركة وهم ريفي، تساهيل، تنمية، أمان، سندة، تمويلي، فوري، الأولى، فيتاس، فاروس، وشركة كاش ، وشركة تمكين ،وشركة أور.

وسجلت تمويلات شركات ومؤسسات التمويل متناهي الصغر نحو 21.610 مليار جنيه بنهاية إبريل 2021، مقابل 17.470 مليار جنيه بنهاية أبريل2020.

واستحوذ القطاع التجاري علي نسبة 61.4%، والنشاط الزراعي على نسبة 18.33%، والنشاط الخدمي على نسبة 13.50%، والنشاط الإنتاجي على نسبة 6.85%.

وسجل عدد المستفيدين من التمويلات نحو 3.256 مليون عميل بنهاية إبريل، مقابل 3.138 مليون عميل بنهاية إبريل 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى