البنك المركزي: عودة تدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق الناشئة عقب أكبر تخارج لها في مارس 2020

أكد البنك المركزي المصري فى تقرير السياسة النقدية أن تدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق الناشئة استؤنفت وذلك عقب أكبر تخارج لها منذ عام 2008 في مارس 2020؛ نتيجة تفشي جائحة كورونا والإجراءات الاحتوائية المصاحبة لها.

وأوضح التقرير أنه قد دعم عودة تلك التدفقات التيسير في الأوضاع المالية العالمية وتوافر وسرعة توزيع اللقاحات الخاصة بجائحة فيروس كورونا والتي من المتوقع أن تدعم من تحسن الأفاق المستقبلية للنشاط الاقتصادي العالمي.

وكشف البنك المركزي مؤخرا عن تحقيق صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر نحو 4.8 مليار دولار خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الماضي 2020 /2021، مقابل نحو 5.9 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق عليه وبنسبة انخفاض تبلغ 19.3%.

وأرجع المركزي الانخفاض إلى تحقيق الاستثمارات في قطاع البترول صافي تدفق للخارج بلغ 322.5 ملیون دولار مقابل صافي تدفق للداخل بلغ 787.6 ملیون دولار.

كما استقر صافى التدفقات الواردة بغرض الاستثمار في القطاعات غير البترولية عند نحو 5.1 مليار دولار محصلة نتيجة زيادة صافي التدفقات الواردة بغرض تأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس الأموال بمقدار 154.8 مليون دولار ليسجل 528.3 ملیون دولار بمعدل زيادة بلغ 41.4%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى