أيمن محمد: 3 خيارات أمام متوسطي الدخل للحصول على وحدة ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة

أكد أيمن محمد رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد، أن العملاء من متوسطي الدخل أمامهم 3 خيارات للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة بعائد 3% ولمدة 30عاماً ، مشيراً إلى أن الخيار الأول يتضمن تقدم العميل للحصول على وحدة من خلال الإعلانات التي تطرحها الدولة عبر وزارة الاسكان لمتوسطي الدخل مثل مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة مصر.

وأضاف أن الخيار الثاني يتمثل شراء الوحدة عبر حد المطورين العقاريين الذين تتعامل معهم البنوك، مشيراً إلى أن معظم المطورين العقاريين لديهم بروتوكولات مع البنوك ، ووهناك سبيل أخر عبر البنك حيث يستطيع البنك توجيه العميل للمطور العقاري حسب المدينة التي يرغب العميل بشراء الوحدة بها.

وأكد محمد أن الخيار الثالث يتمثل في قيام العميل باختيار الوحدة والذهاب للبنك لتمويلها ضمن المبادرة، وفي هذه الحالة لابد أن يقدم عقد الارض مسجل ، وترخيص المباني ، وفي حالة قيام العميل بإحضار الوحدة من خلال المجتمعات العمرانية الجديدة يمكن أن يعتبر البنك خطاب التخصيص سند تسجيل للعقار، ويستطيع البنك عمل حظر على الوحدة، ويتم دراسة الأوراق بشكل سريع، ولابد من تقديم أوراق إثبات الدخل وأوراق تثبت تسجيل العقار، وعدم وجود مخالفات.

وأوضح انه وفقاً للقانون 148 لسنة 2014، هناك ضمانات شهادات وودائع، يمكن أخذها كضمانة، كما أن معظم الوحدات أصبح هناك آلية لتسجيلها، وخاصة بعد صدور طريق معالجة المخالفات والمصالحات أصبح هناك مرحلة جديدة.

وأشار إلى أن المصرف المتحد من خلال خدمة الكول سنتر والموقع يتم الرد على المواطنين حول كافة الاستفسارات الخاصة بالمبادرة، كما يتواجد داخل قطاع التمويل العقاري إدارة قانونية، بحيث يتولى المستشار القانوني فحص الأوراق ويتم تحديد إذا كانت تصلح أولاً قبل البدء في استكمال الخطوات.

وأوضح أنه تم التعاقد مع مطورين عقاريين فى المحافظات ومن المقرر البدء في تطبيق المبادرة في مناطق جمصة والدقهلية والمنصورة والمنصورة الجديدة ، وزايد والتجمع ، وهضبة المقطم من خلال المطورين.

ونوه أن المبادرة الجديدة للتمويل العقاري تمثل حدثاً هاماً جداً طال انتظاره، لأنها تلبي احتياجات قاعدة عريضة من العملاء وذلك لطول إلى مدتها وانخفاض عوائدها، مشيراً إلى أن أجل المبادرة غير موجود فى اى مكان في العالم فهي مدة غير مسبوقة على الاطلاق ، كما أن سعر العائد 3% متناقصة يتيح للعميل فرصة التمويل وكأنه لا يقوم بسداد فائدة انما تعد مصاريف .

وأضاف أن الفائدة 3% متناقصة ، مختلف تماماً عن المقطوعة ، فالأولى فائدة بسبطة جداً، موضحاً ان المبادرة لم تعفى أي فئة من الدخول بها والمشاركة بالمبادرة، فاشترطت فقط أن يكون العميل مصري الجنسية ولم يكن حصل من قبل على دعم سابق من الدولة ضمن مبادرات التمويل العقاري والاسكان الاجتماعي .

وأشار إلى أن المبادرة تستهدف خريجين الجامعات المقبلين على الزواج ، كما أن المبادرة سمحت لجميع الفئات سواء موظفي حكومة أو مهن حرة واعمال حرة ، وأصحاب المعاشات الذين يمكنهم الحصول على وحدة ويتم سداد القرض على 15 عاماً حتى أن يصل عمر العميل من اصحاب المعاشات إلى 75 سنة ، ويتم سداد مقدم 40% من قيمة الوحدة، كما سمحت باستثناء مصابي الجيش والشرطة من الشرط الخاص بصافي الدخل ، كما أن العملاء ممن حصلوا على المبادرة السابقة بعائد 8% يمكنهم التحويل لمبادرة 3% .

واوضح أن المواطن محدود الدخل يشترط ألا يقل الدخل الشهري عن 4 آلاف جنيه للفرد الاعزب، و6 ألاف جنيه للأسرة ، ولمتوسطي الدخل 10 آلاف جنيه للفرد الاعزب ، و14 ألف جنيه للأسرة.

وأشار إلى انه بعد إجازة عيد الاضحى المبارك من المتوقع أن يتم اصدار الاعلان الجديد من صندوق التمويل العقاري والاسكان الاجتماعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى