تعرف على قيمة القسط الشهري لوحدة سكنية بقيمة 500 ألف جنيه ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة

كشف أيمن محمد رئيس قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد للعملاء كيفية احتساب القسط الشهري للحصول على وحدة سكنية بقيمة 500 الف جنيه بمبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%، حيث قدر القسط الشهري لهذه الوحدة بـ2140 جنيها لمدة 30 عاماً.

وأضاف أنه للحصول على هذه الوحدة يجب التقدم للبنك بأوراق اثبات صافي دخل بقيمة 5300 جنيه ، مشيراً إلى ان البنك لديه وحدات بمبالغ تتراوح بين 500 ألف جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه .

وأوضح أنه فى حالة حصول العميل على تمويل لوحدة بحد أقصى 1.4 مليون جنيه يشترط أن يكون الحد الاقصى للدخل فى حدود 12 ألف جنيه ، بحيث لا يتم تقديم دعم للعملاء من متوسطي الدخل وتصل قيمة القسط الشهري المطلوب سداده لنحو 4700 جنيه .

وأشار إلى أنه فى حالة الحصول على شقة بمليون جنيه يتم سداد مقدم بنسبة 20% من قيمة الوحدة بنحو 200 ألف جنيه، ويتم الحصول على تمويل بقيمة 800 ألف جنيه ، وفي هذه الحالة تصل قيمة القسط الشهري إلى 3400 جنيه على 30 سنة.

ونوه أن البنوك لا تزال تقدم تمويل ضمن مبادرة الـ 8% لمتوسطي الدخل وهى متوافرة بحد أقصى للدخل للشخص الأعزب 40 الف جنيه ، والأسرة 50 الف جنيه ويمكن شراء وحدات حتى 2.25 مليون جنيه، ولذلك أصبح أمام العملاء فرصة الاستفادة من المبادرتين بمتوسط عائد 3%، و8% حسب رغبة العميل .

ونوه محمد إلى انتعاش سوق التمويل العقاري منذ عام 2014 وحتى الوقت الراهن من خلال مبادرات البنك المركزي ، حيث تم توفير عمالة ومشروعات ، وفى نفس الوقت تم الانتقال من العشوائيات إلى سكن ملائم للمواطنين.
وأضاف ان المصرف المتحد منذ 2018 تبنى استراتيجية ان يكون من اوائل البنوك فى التمويل العقاري ، لتوفير فرص عمل ، الخدمات التكنولوجية تتيح سرعة فى اداء العمل ، ويمكن للعميل السداد عن طريق الخدمات الإلكترونية وطرق الدفع الرقمية .

وأوضح أن المصرف يستهدف وضع خطة استراتيجية، ووفقاً للملفات التي يتيحها الصندوق الاجتماعي، وهناك تعاقدات مع المطورين وسيكون هناك مستهدفات عالية لتحقيق أهداف المبادرة، مشيراً إلى ان المصرف وحقق المركز السابع بين البنوك فى التمويل العقاري .

وأكد أنه بالنسبة للمبادرة الجديدة هناك 22 بنكاً، و5 شركات عقارية مشاركين فيها، مشيراً إلى أن هناك بالفعل تحديات أمام البنوك فى إيجاد وحدات جاهزة لدى المطورين العقاريين تنطبق عليها شروط المبادرة من حيث جاهزية الوحدة للتمويل من إدخال المرافق والتشطيب.

واضاف ان الغالبية العظمى من الوحدات تتم عن توافر الوحدات بواسطه صندوق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل وهيئه المجتمعات بالنسبة للمتوسط الدخل فهذه الوحدات ستكون لها الأولوية فى التعامل نظرا لجاهزيتها بالكامل.

وأكد أن قطاع البنوك بقيادة البنك المركزي المصري تعامل بمرونة عالية وتسهيلات كبيرة فضلا عن الاجراءات لمساندة المواطن في الحصول على العقار المطلوب وفق لإمكانياته وفي مختلف أحاء الجمهورية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى