تعرف على استخدامات البطاقة الذكية الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة

أعلنت العاصمة الإدارية الجديدة عن استخدامات البطاقات الذكية الخاصة بمالكي لوحدات سكنية بها، والتي تعتبر الأولى من نوعها في مصر، وتم تنفيذها بالتعاون بين شركة ماستر كارد العالمية وبنك مصر، موضحة أنه يمكن للمالك ملئ بياناته خلال تطبيق «أبلكيشن» ليقدموا من خلاله طلبات تركيب عدادات المياه والكهرباء والغاز.

وأوضحت أنه يمكن للمالك عمل «كارت الساكن» الإلكترونى الخاص بدخول العاصمة وركن السيارة وفتح باب العمارة والأسانسير، وإذا كان المالك موظفًا في الحى الحكومي، فانه يستخدمه فى دخول عمله واستعمال وسائل النقل الداخلي.

كما سيمتلك ساكن العاصمة الجديدة كارت العاصمة الذكي، وهو مثل كارت البنك العادي (ATM) ولكنه يضم باقي خدمات العاصمة، مثل طلب صيانة أو خدمة أو تقديم شكوى لمركز إدارة المدينة، والذي يضمن جودة الخدمات المقدمة، ويتم طلب الكارت من خلال «أبليكيشن» على الموبايل، ويمكن استخراجه لباقي أفراد الأسرة، وهو يتيح لرب الأسرة منع الأبناء من شراء منتجات معينة، كما يمكن من خلاله باستخدام الموبايل تحويل رصيد للأبناء.

وأشارت إلى أنه تم تنفيذ شبكتين منفصلتين داخل العاصمة، شبكة لنقل كل خدمات الإنترنت والموبايل، وأخرى لنقل بيانات جميع الخدمات الذكية والأمنية داخل العاصمة، وهي منعزلة تمامًا عن الانترنت، لتحقيق التأمين وضمان عدم اختراقها بأى صورة من الصور.

وتابعت “بشكل عام، فإن العاصمة الإدارية مع بدء تشغيلها ستدخل التصنيف العالمي، وبعد 5 سنوات من العمل، ستصبح ضمن أفضل عشر مدن ذكية على مستوى العالم، مع استمرار الحفاظ على جودة الخدمة ومحددات المدن الذكية”.

ونوهت أن العاصمة ستضم مركز التحكم والسيطرة الأمني، الذى سيبدأ تشغيله قريبا، ويتولى إدارة الحالة الأمنية، باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، مثل الكاميرات الذكية، كما ستضم مركز إدارة المدينة، وهو معنى بإدارة المرافق والخدمات، اضافة الى مركز البيانات الذى يقدم جميع خدمات مراكز البيانات.

وأكدت على أنه لن يسمح فى العاصمة الجديدة ببناء أي مركز بيانات فى أى مبنى أيا كان نوعه، موضحة أنه قد تم ترسية تنفيذ تلك المراكز على إحدى الشركات العالمية المتخصصة، وجارٍ توريد المعدات وتركيبها وتشغيلها، وسيكون هناك رقم موحد للإبلاغ عن أية حالة طوارئ داخل العاصمة، سواء إسعاف أو مطافي أو أمن عام وغيرها هو «112».

وأضافت أنه من ضمن التطبيقات أيضا المتاحة لساكني العاصمة الإدارية الجديدة «موبايل أب» وهو تطبيق موحد للمواطن، يستطيع من خلاله عمل كل طلباته وخدماته وتقديم بلاغاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى