كشميري: المصرف المتحد يدعم “رواد النيل” في مجال صناعة الألبان والأثاث

%70 من المصريين يفضلون ريادة الأعمال

 

قالت نيفين كشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات الاعمال بالمصرف المتحد، إن هناك إرتفاعاً ملحوظاً في نسب إقبال المصريين على مجال ريادة الأعمال، وذلك وفقا لتقرير CNN بالعربي والصادر من دولة الامارات العربية المتحدة حول ريادة الأعمال بمصر والشرق الأوسط.

وأشارت كشميري أن قطاع التجارة والتجزئة هو الأوفر حظاً في نسب الإقبال من العملاء بنسبة 10%، بينما جاءت النسب متساوية بين 3 قطاعات هم تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والتجارة الإلكترونية، وكذلك القطاع العقاري والبناء والتطوير العقاري وأيضاً قطاع البضائع الاستهلاكية ليشكلوا نسب 9% لكل قطاع.

وأشادت كشميري بجهود الدولة المصرية في تعظيم فرص المناخ الاستثماري خاصة للشركات الناشئة وريادة الأعمال من خلال تقديم الدعم والمساندة لكافة القطاعات وتذليل العقبات، مما يساهم بشكل كبير في تغيير ثقافة المصريين نحو دخول مجال ريادة الأعمال بدافع الإبتكار وخلق مزيد من فرص العمل، فضلاً عن مبادرة البنك المركزي المصري عام 2018 الخاصة برواد النيل، والتي تم إطلاقها بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية وبمشاركة المصرف المتحد.

وأضافت كشميري أن ريادة الاعمال تعمل على دعم القيمة التنافسية للمنتج المصري، وتساهم في تنوع موارد الاقتصاد القومي، كما تعزز من قيمة الابتكار وتعمل على رفع معدلات التشغيل وزيادة فرص العمل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للدولة وفقا لرؤية مصر 2030 .

وأشارت كشميري إلى حرص المصرف على دعم الصناعة الوطنية بشكل كبير، لذلك أطلق منظومة عمل تنفيذية ذات بعد إقتصادي وإجتماعي تهدف إلى زيادة القاعدة الإنتاجية الوطنية سواء على مستوي الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وأيضاً الشركات الناشئة وريادة الأعمال.

ويشار إلى أن أخر مبادرات المصرف المتحد لرعاية الشركات الناشئة وريادة الأعمال؛ هي مبادرة “رواد النيل” لتطوير ورعاية صناعة الأثاث في مصر في يوليو الماضي، والتي تم إطلاقها تحت رعاية البنك المركزي المصري وجامعة النيل الاهلية وبالتعاون مع المجلس التصديري لصناعة الأثاث، حيث استطاع مركز رواد النيل تلقي 70 طلباً للمشاركة في برنامج دعم وتطوير صناعة الأثاث.

ويستمر البرنامج لمدة 6 شهور متصلة؛ حيث يضم في دورته الجديدة نحو 30 شركة محلية متخصصة في صناعة الأثاث من الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تقدم من خلال مراكز “رواد النيل” لتنمية سلاسل القيمة 8 برامج تأهيلية وتدريبية متخصصة في مجالات  التصميمات الحديثة ومتطلباتها، وإدارة الإبتكار، ونقل التكنولوجيا، ومعايير الجودة وكيفية التوافق مع متطلبات الجودة؛ فضلاً عن التوافق مع متطلبات التجارة الالكترونية والمواقع التسويقية المختلفة، وأيضاً آليات التسويق الرقمي وفن صياغة المحتوى؛ وكذلك كيفية إجراء بحوث السوق والدراسات للاسواق التصديرية المستهدفة.

وأشارت كشميري إلى أن صناعة الأثاث الخشبي تشهد حالياً نمواً ملحوظا في الطلب؛ مرجعةً ذلك إلى زيادة حجم الطلب المحلي سواء للمشروعات القومية العملاقة متمثلة في المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الجلالة ومدينة العلمين الجديدة؛ وكذلك إحلال المنتج المحلي كبديل جيد للمستورد خاصة بعد تقليل الاستيراد مما ساعد على تحريك السوق المحلية.

وأشادت كشميري بالاستراتيجية القومية للدولة المصرية في تنمية الصناعة الوطنية وزيادة حجم الصادرات المصرية بالخارج؛ وذلك عبر فتح المزيد من الأسواق الخارجية وتفعيل إتفاقيات الشراكة مع التركيز على الأسواق الأفريقية والروسية؛ فضلاً عن زيادة المعارض المصرية بالخارج؛ والعمل على تذليل العقبات أمام الصناعة المحلية والمتمثلة في النقل وإرتفاع تكلفة المواد الخام وجودة المنتج.

ونوهت أن الجهود الداخلية الضخمة التي تقدمها الدولة للمنتج الوطني منها إنشاء مدينة دمياط للأثاث والتي تعد أحد المشروعات القومية العملاقة بتكلفة تصل إلى 7 مليارات جنيه وتوفير حوالي 140 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة من خلال 250 ورشة كمرحلة أولى، مشيرةً إلى تقديم المصرف المتحد البرامج التمويلية المتميزة لأصحاب هذه الورش وفقا لمبادرة البنك المركزي المصري لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة تنافسية 5% و7%.

ومن الجدير بالذكر أن المصرف المتحد يمتلك 3 مراكز لـ”رواد النيل” موزعة بين محافظة الدقهلية لخدمة قطاع الدلتا و بمحافظة المنيا لخدمة قطاع الصعيد بالإضافة إلى مركز جامعة النيل.

وتتضمن شروط التقدم للاستفادة من برنامج دعم وتطوير صناعة الأثاث في مصر في أن يكون مجال عمل الشركة المتقدمة في مجال صناعة الأثاث أو أحد قطاعاته الفرعية، وأن تكون الشركات مصنفة بشركات صغيرة أو متوسطة وفقاً لتعريف البنك المركزي المصري، كما إمتلاك الشركة المتقدمة سجل تجاري و يمر على تأسيسها أكثر من 3 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى