فاروس تتوقع تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك المركزي الخميس

السويفي: السوق لا يعاني من ضغوط تضخمية مما يدعم التوجه لتثبيت الفائدة

توقعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك فاروس القابضة، تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الخميس المقبل نظرًا لارتفاع التضخم نسبيا في اغسطس 2021.

وكان قد أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ارتفاع مستويات التضخم السنوي في مصر إلى 6.4% في أغسطس الماضي، مقابل 6.1% لشهر يوليو السابق.

وأوضحت السويفي فى تصريحات خاصة لـ”بنوك واستثمار” أنه لا توجد ضغوط تضخمية بالسوق، متوقعة تراجع التضخم خلال شهور سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر، بحيث ان يتم الغلق هذا العام في حدود 5‎‎ %، بما يتوافق مع مستهدفات البنك المركزي المصري بالوصول بمعدل التضخم في نطاق 7% بزيادة أو نقصان 2% في الربع الرابع من 2022.

وأضافت أنه في ظل قيام بعض الدول برفع أسعار الفائدة فاصبح خفض مصر لسعر الفائدة مستبعد للحفاظ على وضعها المنافس بالنسبة للمحافظ الاستثمارية الخارجية وبالتالي ستتجه للحفاظ على ذلك بتثبيت الفائدة.

وكانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري قد قررت في اجتماعها الاخير الخميس الموافق 5 أغسطس 2021 للمرة السادسة على التوالي، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25٪ و9.25 ٪ و8.75٪ على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى