أفريكسيم بنك يخطط مضاعفة تمويلاته لدول وسط أفريقيا  لـ5 مليارات دولار خلال 5 سنوات 

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم  بنك) عن خططته لزيادة التعاملات المالية  إلى أكثر من ثلاثة أضعاف في منطقة وسط إفريقيا لتتجاوز الـ5 مليارات دولار في 5 سنوات.

وأوضح البنك في بيان صادر له اليوم أن الإعلان عن هذه الزيادة في التمويلات جاءت عقب  افتتاح المكتب الإقليمي للبنك لوسط إفريقيا في ياوندي بالكاميرون ليغطي المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (ECCAS)، والتي تتألف من الكاميرون، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وتشاد، والكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وغينيا الاستوائية، بالإضافة إلى الجابون.

وأكد البنك أنه يهدف استخدام ضماناته للاستثمار والمخاطر القطرية لجذب الاستثمار الأفريقي المباشر وكذلك الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تزيد عن 4 مليارات دولار في المنطقة الفرعية لمدة 5 سنوات.

كما سيقوم بتوسيع عدد البنوك المستفيدة من مرافق الخدمات التجارية المقدمة من أفريكسيم  بنك  في منطقة وسط أفريقيا من 4 (3 في الكاميرون وبنك بجمهورية الكونغو الديمقراطية) إلى 15 بنكًا في غضون عامين وتوسيع خطوط تمويل التجارة من 85 مليون دولار إلى 500 مليون دولار بحلول عام 2025.

وأضاف أفريكسيم بنك في بيانه أنه يواصل إنشاء المكتب الإقليمي لأفريقيا الوسطى مسار النمو الجغرافي الاستراتيجي الفرع الجديد في ياوندي يرفع عدد المكاتب الإقليمية التي يعمل بها في جميع أنحاء إفريقيا إلى خمسة.

وفي عام 2019، افتتح البنك مكتبه الإقليمي في شرق إفريقيا الواقع في كمبالا (أوغندا) بالإضافة إلى شبكته المكونة من 3 فروع إقليمية تم إنشاؤها سابقًا في أبوجا (نيجيريا) وأبيدجان (كوت ديفوار) وهراري (زيمبابوي).

وأوضح البنك أن المكتب الإقليمي لوسط أفريقيا  سيعمل على المدى المتوسط ​​إلى الطويل، إلى تعميق قطاع الخدمات المالية من خلال تحسين وتوسيع وصول المنطقة إلى التمويل الميسور التكلفة والتنافسي، فضلاً عن الخدمات الاستشارية، إلى مجموعة من البنوك المحلية والمصدرين الوطنيين والمستوردين والمستثمرين، كما سيؤدي انتشار Afreximbank في أفريقيا إلى مزيد من الانفتاح على المنطقة لفرص تجارية وشراكات جديدة في جميع أنحاء القارة.

وأكد على أن افتتاح المكتب الإقليمي لأفريقيا الوسطى في ياوندي يرسي الأساس لتطوير مركز التجارة الأفريقي للبنك الأفريقي (AATC) لوسط أفريقيا. وسيضم هذا المبنى الأيقوني العمليات الإقليمية للبنك وسيستضيف أيضًا مجموعة من المرافق ذات الصلة بما في ذلك فندق عالمي، ومركز للمعلومات التجارية ، ومرفق للمؤتمرات ، ومرفق للمعارض التجارية، من بين أمور أخرى؛ ومن خلال هذا الاستثمار الكبير في البنية التحتية، سيتم تعزيز جاذبية الكاميرون لمزيد من الاستثمارات المماثلة بشكل كبير.

ويشكل هذا جزءًا من برنامج استراتيجي أكبر لتطوير المكاتب الإقليمية للبنك ومقره الرئيسي إلى شبكة من مراكز التجارة الإفريقية للبنك الأفريقي  (AATCs).

ومن جانبه قال الدكتور  بنديكت أوراما، رئيس أفريكسيم بنك، إن البنك متحمس لإطلاق المكتب الإقليمي لوسط إفريقيا، مما يعزز من تواجده في جميع المناطق الفرعية الرئيسية في إفريقيا”.

وتابع “نحن ممتنون للحكومة الكاميرونية لدعمها الثابت. مع افتتاح المكتب ، ستصبح خدمات البنك متاحة بسهولة أكبر في جميع أنحاء منطقة وسط إفريقيا، وسيكون البنك أيضًا في وضع أفضل لدعم تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”.

وأشار إلى افتتاح هذا المكتب الإقليمي في ياوندي يفي بالتزامنا الاستراتيجي – بموجب خطتنا المسماة IMPACT 2021: Africa Transformed ، التي وافق عليها مجلس الإدارة في ديسمبر 2016 – لتغطية جميع مناطق القارة الأفريقية وبالتالي إنشاء البنك حقًا – مؤسسة أفريقية.

وقال الدكتور جوزيف ديون نغوتي ، رئيس وزراء الكاميرون: يثري المكتب الإقليمي لبنك أفريكسيم بنك  في وسط إفريقيا الهيكل المؤسسي لعاصمتنا التي تستضيف بالفعل العديد من ممثليات المنظمات المالية الدولية والإقليمية ودون الإقليمية حيث بعد عملية تنافسية للغاية ، تم اختيار مدينة ياوندي لاستضافة هذا المكتب.

واضاف أنه تم تأكيد افتتاحه في 13 ديسمبر 2019 بتوقيع اتفاقية المقر ومذكرة التفاهم، ومنذ ذلك الحين، لم تدخر الحكومة الكاميرونية أي جهد للوفاء بالتزاماتها لتفعيل هذا التمثيل؛ وبالتالي سيكون مكتب ياوندي الإقليمي مركزًا لعمليات وأنشطة ومشروعات أفريكسيم بنك في بلدان المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى